عقبت وزارة الخارجية الإسرائيلية على الاستنكارات التي صدرت مؤخراً عن كل من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ووزارة الخارجية الأميركية والروسية إزاء خطط إسرائيل لبناء 770 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية و323 وحدة في القدس الشرقية.

وقالت الوزارة في بيان لها نقلته الإذاعة الإسرائيلية مساء الجمعة، إن حي "جيلو" الذي سيبنى فيه الوحدات الاستيطانية جزء لا يتجزأ من مدينة القدس المحتلة، وأنه سيبقى تحت السيادة الإسرائيلية في أي اتفاق سلام مستقبلي.

وأضافت:" أن اعتبار أعمال البناء في هذا الحي عقبة أمام السلام وتطبيق حل الدولتين لا أساس له، وأنه يلفت الأنظار عن العقبة الحقيقية الا وهي اصرار الفلسطينيين على عدم الاعتراف بإسرائيل كدولة الشعب اليهودي مهما كانت حدودها"، وفق بيانها.

كانت وزارة الخارجية الروسية أكدت في وقت سابق، أن موسكو لا تزال تعتبر أن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية بما في ذلك القدس الشرقية غير شرعية وفقا للقانون الدولي.

وقالت الوزارة إن هذه الخطط الاستيطانية "تتعارض مع تقرير رباعية الوسطاء الدوليين (روسيا، الولايات المتحدة، الاتحاد الأوروبي، الأمم المتحدة) الصادر في 1 يوليو/تموز، الذي يعتبر وقف أي نشاطات استيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة من أبرز توصياته".

 

المصدر : الوطنية