شهد قطاع غزة منذ بداية عام 2016 ارتفاعاً كبيراً في عدد الحوادث المرورية والتي خلفت عشرات الضحايا والإصابات بينها إعاقات دائمة.

ويقول مسؤول قسم حوادث الطرق في شرطة المرور المقدم فهد حرب إن ما يقرب من 10 آلاف حادث مروري وقع في قطاع غزة منذ بداية العام خلفت عشرات الضحايا نتيجة السرعة الزائدة من قبل السائقين والاستهتار وعدم المبالاة إلى جانب التجاوز الخاطئ، بالإضافة إلى مركبات "التكتك" التي تنقل أحمالا زائدة.

وذكر حرب خلال حديثة "للوطنية" أن هذه الحوادث أدت إلى وفاة 50 مواطناً، وإصابة المئات بجروح وصفت بالخطيرة والمتوسطة، بالإضافة لإلحاق الأضرار المادية في المركبات والطرق العامة.

وبين أن الحوادث شملت سائقي السيارات وركاب وعابري طريق، حيث أصيب 75 مواطناً بجراح خطيرة وعجز مؤقت، و485 مواطن بجراح وصفت بالمتوسطة.

وتابع" أغلب حالات الوفاه كانت لسائقي الدرجات النارية و"التكتك"، حيث وصل عددهم 13 حالة وفاة، وإصابة 22 أخرين بجراح خطيرة، و85 إصابة متوسطة، و118 إصابة بسيطة".

وأشار حرب إلى أن المنطقة التي احتلت المركز الأول في الحوادث هي مدينة غزة، وتلتها المحافظات الشمالية ثم المنطقة الوسطى، ومن ثم مدينة خانيونس، موضحاً أن أخطر الشوارع في القطاع لوقع الحوادث شارع صلاح الدين وشارع الرشيد.

وأكد ان نسبة الحوادث في الليل ليست كبيرة، مبيناً أن عدم إنارة الشوارع بشكل دائم من إحدى الأسباب التي تؤدي لوقوع الحوادث في تلك الفترة.

ودعا حرب إلى ضرورة تطبيق القانون بشكل عاجل وبقرار شجاع، وعدم التراخي وإحالة الملفات إلى الوضع الاقتصادي والحالة المعيشية الصعبة في القطاع لوضع حد لتزايد حوادث المرور.

الأنظمة المرورية

وفي ذات السياق، قال رئيس جمعية المجلس الأهلي لمنع حوادث المرور خليل الزيان إن من أهم الارشادات التي يجب أن يلتزم بها جميع السائقين هي الأنظمة والقوانين المرورية وعدم الاستعجال والسرعة الزائدة والالتزام بالسرعة التي حددها القانون.

وأضاف في حديث للوطنية "لا بد للسائقين والمشاة الالتزام بأدبيات الطريق، ويجب أن يكون هنالك إرشادات في مدارس تعليم السياقة من أجل اخراج جيل يعلم بالأنظمة والقوانين للحفاظ على أرواح المواطنين".

وأوضح الزيان أن جمعيته تقوم بدور كبير في التوعية المرورية من خلال برنامج إذاعي اسبوعي للتوعية من حوادث السير، وكذلك في المدارس الحكومة والاونروا، بالإضافة لدورات لسائقي الدرجات النارية تختص بالسلامة.

وأشار إلى أن الجمعية تقدم دعماً نفسياً ومالياً وقانونياً لمصابي الحوادث، "وسيكون هناك مستشار قانوني للدفاع عن مصابي حوادث الطرق"، موضحاً أنه يوجد لديهم قاعدة بيانات كبير لكافة مصابي حوادث الطرق.

ودعا الزيان الوزرات المسؤولة عن انشاء الطرق إلى تقديم تحسينات على بعض الطرق التي تكون سبباً رئيسياً بالحوادث المرورية.

إرشادات توعوية

دائرة التوعية المرورية بوزارة النقل والمواصلات بدورها أعلنت عن فريق شبابي  تحت مسمى فريق " الحد من حوادث الطرق " ليستهدف كافة محافظات غزة بهدف الوصول إلى حالة من الإلتزام الطوعي بأنظمة وقواعد السير.

وقالت إن الفريق يسعى لرصد لأهم السلوكيات السلبية التي يعاني منها الشارع الفلسطيني وكافة مستخدمي الطريق، ومناقشة سبل تقويمها وتعزيز السلوكيات المرورية الايجابية في المجتمع.

وأوضح مدير الدائرة على عكيلة أنهم يسعون لنشر ثقافة الوعي المروري في المجتمع للتقليل من الحوادث المرورية وتوعية الطلبة داخل المدارس في القطاع.

المصدر : بلال عاشور_الوطنية