أعلنت وزارة الأوقاف والشئون الدينية بغزة عن أسماء الشهداء أصحاب الحقوق في فريضة الحج للعام الجاري ضمن مكرمة خادم الحرمين الشريفين لأهالي الشهداء.

وقالت الأوقاف: "إن الأسماء الواردة في الكشوف هي حسب الدور وفقاً لتسلسل تاريخ الاستشهاد" وأضافت: "إن الدور في هذا العام يبدأ من تاريخ 26/10/2004 وينتهي حتى تاريخ 9/4/2005".

وأوضحت وزارة الأوقاف أن منحة الشهداء في هذا العام للمحافظات الجنوبية هي مثل العام الماضي 500 حاج وذلك لعدد 250 أسرة شهيد بمعدل شخصين لكل شهيد، مشيرةً إلى أن هناك عدد 27 شهيداً لم يتمكن ذويهم من الحج في العام الماضي بسبب إشكالية التفييز تم إدراج أسمائهم في هذا العام.

وتابعت: "وهناك عدد 17 شهيداً كان لذويهم الحق بالحج في العام الماضي إلا أنهم لم يتمكنوا من الحج بسبب تلاعب مؤسسة رعاية أسر الشهداء بالأسماء".

وبينت أن هناك 12 شهيداً لذويهم الحق في ترشيح شخص واحد فقط حيث حج عنه شخص في الأعوام الماضية، وذلك لتحقيق مبدأ العدالة والشفافية والموضوعية.

وطالبت الوزارة ذوي الشهداء أصحاب الحقوق لهذا العام بمراجعة مؤسسة أسر الشهداء لاستكمال الإجراءات أو التوجه إلى الوزارة في حال وجود أية إشكالية مع مؤسسة أسر الشهداء.

وأكدت الوزارة أنها بذلت كافة الجهود المطلوبة مع مؤسسة رعاية أسر الشهداء لضبط الإجراءات وتصويبها والالتزام بالدور حسب تاريخ الاستشهاد إلا أن المؤسسة لم تستجب لتلك الجهود الأمر الذي دفع الوزارة للإعلان عن أسماء الشهداء أصحاب الحقوق من أجل المحافظة على حقوقهم وحقوق ذويهم.

وشددت أنها لن تسمح بالتلاعب بمكرمة خادم الحرمين من جديد كما حصل في الأعوام الماضية ولن تتساهل في هذا الموضوع لأن حقوق الشهداء مقدسة لا يجوز التلاعب بها.

للاطلاع على الأسماء وتحميل الكشف اضغط هنا

المصدر : الوطنية