أكدت وزارة التربية والتعليم في غزة استعدادها للجلوس لحل أي إشكاليات تتعلق بجامعة الأقصى بلغة الحوار الذي يتناول كل القضايا العالقة بالخصوص.

وقال وكيل مساعد الوزارة أيمن اليازوري ضمن برنامج لقاء مع مسؤول بغزة الأحد : "يجب تجنيب الطلبة أية مناكفات سياسية أو ضغوطات لأن الطالب ليس طرفاً ذا مسؤولية تجاه إشكاليات الجامعة".

وأضاف اليازوري "  تهديد الطلبة أو الضغط عليهم يعد مسألة غير قانونية، وأن أي طالب يلتحق بأي برنامج معترف به في الجامعة وفقاً لشروط القبول فمن المعيب الضغط عليه أو الطعن في شهادته".

وتابع " أي جهة تريد أن تُعفي الطلبة من الرسوم الدراسية جزئياً أو كلياً عليها بالمقابل أن تدفع للجامعة المخصصات المالية البديلة وليس القيام بمصادرة أرصدتها كما حدث قبل بضعة أشهر".

وفيما يتعلق بنتائج الثانوية العامة لعام 2016، أوضح اليازوري أن عدد الطلبة الحاصلين على "95" فما فوق في القسم العلمي بلغ "738" طالباً وطالبة أي بنسبة "13.3%"، بينما أعدادهم قسم العلوم الإنسانية "407" طالباً وطالبة بنسبة"3%".

وذكر أن عدد الطلبة في قسم العلمي الحاصلين على معدلات "80-95" حوالي "2500" طالب وطالبة"، يقابلهم "3000" طالب وطالبة في قسم العلوم الإنسانية.

كما بلغت نسبة الطلبة الحاصلين على معدل "65% فما فوق "68%" من أعداد الناجحين بواقع" 13.900" طالب يحق لهم الالتحاق ببرامج البكالوريوس، بينما حصل " 6500 " طالب على معدل "50 – 65" ومن المتوقع توجههم لدراسة الدبلوم المهني والتقني.

وأكد أن الوزارة ستقوم بالمصادقة على شهادات الطلبة الخرجين من الجامعة في ضوء استيفاء متطلبات تخرجهم ضمن البرامج المعتمدة.

المصدر : الوطنية