قال رئيس الوزراء التركي يلدريم  إن المحاولة الانقلابية فشلت ورئيس هيئة الأركان على رأس عمله، فيما أعلنت الاستخبارات التركية عودة الحياة إلى طبيعتها.

أعلنت وكالة الأناضول التركية توقيف 3 ضباط و13 جندي من مجموعة الانقلابيين المحدودة لدى محاولتهم اليائسة لاقتحام القصر الرئاسي في أنقرة.

ونشرت الوكالة الرسمية صوراً لهؤلاء الجنود والضباط لدى اعتقالهم.

بدوره، وجه رئيس الوزراء التركي يلدريم الشكر للمواطنين والأحزاب السياسية الذين خرجوا للميادين لمواجهة محاولة الانقلاب التي وصفها باليائسة، مؤكداً أن الجميع تجمهر حول الديمقراطية ووحدة الشعب وبقاء الوطن.

ونقلت الوكالة عن مصادر عسكرية أن المخطط للإنقلاب العسكري هو المستشار القانوني لرئيس هيئة الأركان العقيد "محرم كوسا" الذي أقيل من منصبه.

وأوضحت المصادر، أن ضباطًا عسكريين، وقفوا إلى جانب "كوسا" في تمرده، مثل العقيد "محمد اوغوز أققوش"، والرائد "أركان أغين"، والمقدم "دوغان أويصال".

وكانت تظاهرات كبيرة خرجت في ميادين إسطنبول ومدن تركية عدة مؤيدة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورافضة لمحاولة الانقلاب العسكري.

وهتف هؤلاء مطالبين بعودة الجيش إلى ثكناته، مؤكدين أن زمن الإنقلابات قد ولى.

وقال مراسل الجزيرة إن الجيش انسحب من أمام المتظاهرين في محيط مطار أتاتورك بإسطنبول.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، دعا أبناء شعبه للنزول إلى الشوارع والميادين والمطارات رفضا للانقلاب العسكري في البلاد، مؤكدا "لن نسمح لأحد أن يُثني عزمنا".

المصدر : وكالات