أكد المحلل السياسي الإسرائيلي آفي يسخاروف أن زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري كشفت العلاقة "الرومانسية" بين مصر و"إسرائيل".

واعتبر يسخاروف في مقال كتبه لموقع "والا" العبري، أن زيارة بداية لتحالف إستراتيجي جديد بينهما، بعد أن كانت هذه العلاقة تتم في الظلام منذ اعتلاء السيسي الحكم في مصر.

وأوضح أن "إسرائيل" ومصر كانتا معنيتين بأن تبقى العلاقات الأمنية والاستخبارية بشكل خاص بعيدا عن تداول الإعلام، حتى لا يضر الكشف عنها بالتعاون القائم بينهما، لكن من الواضح أن السيسي بدأ رويدا رويدا يخرج من الصندوق المغلق المزيد العلاقات مع "إسرائيل"، لاسيما بعد أن أعلن قبل أشهر أنه يجري محادثات هاتفية دورية مع رئيس الحكومة "بنيامين نتنياهو".

وأضاف أن زيارة شكري قطعت مرحلة السرية في علاقات القاهرة و"تل أبيب" على ما يبدو، للدخول في ما بات يعرفه كل الشرق الأوسط عما تشهده الدولتان من تحالف إستراتيجي يشمل العلاقات العسكرية لحماية حدودهما المشتركة.

وختم بأن ما يقوي العلاقة هو اعتبار السيسي أن التطورات الميدانية والسياسية في الضفة الغربية وقطاع غزة مصدر لعدم الاستقرار والمخاطر بالشرق الأوسط، مؤكدًا أن خطواته تذهب باتجاه إضعاف حركة المقاومة الإسلامية "حماس" وتقوية السلطة الفلسطينية.

المصدر : الوطنية