أعلن قسم مباحث الذهب المركزي في قطاع غزة عن إنجاز 50 قضية سرقة مصاغ ذهبي داخلية منذ بداية شهر يناير عام 2016 حتى نهاية شهر يونيو.

وقالت المباحث في تقرير حول انجازاتها منذ مطلع العام 2016 :" تم تسليم الذهب لأصحابه حسب الأصول، حيث بلغ وزن الذهب 1288 إجرام عيار 21، وبلغ ثمنهم بالكامل هو 49.000 ألف دولار".

وأوضحت أن مباحث التموين والمعادن الثمينة تمكنت من إنجاز قضية غش في المصاغ الذهب من قبل أحد العاملين في مصانع الذهب عندما كان يقوم بتقليل كميه من الذهب ووضع كمية زائد من النحاس بدل الذهب.

وأضافت "تم ضبط ذهب  ومبلغ من المال واجمالى كمية الذهب المسروق هو 800 إجرام عيار 21 وبلغ قيمت الذهب30.500  دولار أمريكي وتم تحويل القضية طرف مركز العباس الاستكمال الاجراءات".

وفي قضية أخرى، قالت المباحث :" إنه تم حل خلافات بين عدد من  المواطنين وبعض تجار الذهب  على امور تتعلق في البيع والشراء ومصنوعية الذهب.

وأوضحت ان عدد المواطنين 13 شخص، والبلغ الإجمالي لأموالهم 7.200 دولار ، وتم إرجاع هذا المبلغ  المذكور للمواطنين من قبل تجار الذهب دون أي مشاكل او إكراه.

وفي ذات السياق، قامت المباحث بحل خلافات ماليه بين تجار الذهب مع بعضهم البعض  وبلغ إجمالي المبلغ هو 56.800 ألف دولار ، حيث تم تسديد أكثر من نصف المبلغ لبعض التجار على دفعات شهرية والذي كان هذا المبلغ عالق أكثر من عام تقريبا بينهم.

كما تمكنت المباحث من حل خلافات مع مواطنين وتجار ذهب على مبالغ مالية حيث تم إرجاع مبلغ مالى هو 400دولار لصالح تجار الذهب دون الضغط والإكراه على المواطنين.

وفيما يتعلق بقايا السرقة، قالت المباحث إنها تمكنت من القبض على 9 لصوص كانوا يسرقوا من ممتلكات المواطنين ومحافظ المواطنين في سوق الزاوية الملاصق لسوق الذهب وشارع عمر المختار، وتم تحويلهم إلى أقسام المباحث.

المصدر : الوطنية