أعلن المجلس الأوروبي أنه قرر تمديد تواجد بعثة شرطة الاتحاد الأوروبي حتى 30 حزيران 2017 في الأراضي الفلسطينية إضافة إلى بعثة المساعدة الحدودية للاتحاد الأوروبي لمعبر رفح (EU BAM رفح).

وقال المجلس في بيان صدر عنه، الخميس :"إن هذه البعثات هي جزء لا يتجزأ من جهود كبيرة من الاتحاد الأوروبي من أجل دعم بناء الدولة الفلسطينية كجزء من التزامها، للتوصل إلى تسوية شاملة للصراع الإسرائيلي الفلسطيني على أساس التعايش بين دولتين.

وأضاف أن بعثة الشرطة الأوروبية تقوم على مساعدة السلطة الفلسطينية منذ كانون الثاني 2006 في إنشاء مؤسسات دولة فلسطين المستقبلية، فيما يتعلق في مجالات الشرطة والعدالة الجنائية، مع مساهمتها في إصلاح قطاعي الأمن والعدالة، وتدعم البعثة الجهود المبذولة لزيادة أمن السكان الفلسطينيين وتعزيز سيادة القانون.

وتم تعيين رودولف مارجيت رئيسا للبعثة منذ 1 تموز 2014، كما تم تخصيص ميزانية قدرها 10,32 مليون يورو للفترة ما بين 1 تموز 2016 حتى 30 حزيران 2017.

كما مدد مجلس الاتحاد الأوروبي بعثة (EU BAM رفح ) حتى 30 حزيران 2017، حيث تعمل البعثة مهمة ضمان وجود طرف ثالث على معبر رفح من أجل المساهمة في بناء الثقة بين حكومة إسرائيل والسلطة الفلسطينية، من خلال تطوير القدرات الفلسطينية في جميع جوانب إدارة الحدود في رفح.

وأبدت البعثة استعدادها لإعادة الانتشار في معبر رفح بمجرد أن يسمح الوضع السياسي والأمني ??بذلك، وتم اقرار ميزانية البعثة للفترة ما بين 1 تموز 2016 و30 حزيران 2017 بمبلغ 1.54 مليون يورو.

المصدر : الوطنية