أكد الرئيس محمود عباس أن الموقف الفلسطيني من تقرير اللجنة الرباعية الدويلة ثابت بأنه لا يصلح لأن يكون تقريرا يؤدي مهمة السلام المطلوبة، مضيفًا نأسف جدا أن يكون هذا هو الموقف، ونتمنى من مجلس الأمن ألا يؤيد هذا التقرير.

وقررت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية مقاطعة اللجنة الرباعية الدولية وذلك في أعقاب التقرير الذي أصدرته الرباعية قبل أيام وأثار انتقادات واسعة من الفلسطينيين.

وانتقد التقرير الفلسطينيين "لأنهم لم ينددوا بشكل ثابت وواضح بهجمات إرهابية"، وطالب بالتصدي لزيادة الأسلحة "غير المشروعة ونشاط المسلحين في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس".

وأوصى تقرير الرباعية -الذي لقي ترحيبا من إسرائيل- بوقف بناء المستوطنات، واعتبر أن السياسة الإسرائيلية "تقوض على الدوام إمكانية نجاح حل الدولتين".

وتضم اللجنة الرباعية الدولية كلا من الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

وقال الرئيس في شأن بيان الخارجية الأميركية حول الاستيطان، "نحن نريد أن يقال على الاستيطان أنه غير شرعي وغير قانوني، ويجب أن ينتهي، وهذا ما نطالب به، وإذا حصل هذا من أي دولة، فأهلا وسهلا به".

وضع رئيس دولة فلسطين محمود عباس، صباح الأربعاء، اكليلا من الزهور على ضريح الرئيس الراحل ياسر عرفات، وذلك لمناسبة عيد الفطر السعيد.

وهنأ سيادته أبناء شعبنا الفلسطيني بهذه المناسبة، قائلا: "نقول لشعبنا كل عام وأنتم بخير، ونرجو الله أن يعود علينا رمضان القادم، وقد تحررت الدولة الفلسطينية، وعاصمتها القدس، وتخلصنا من الاحتلال ان شاء الله".

وأضاف الرئيس "كما نتمنى أن ينتهي العالم العربي من هذا الارهاب الذي يجتاحه في هذه الأيام، وإن شاء الله الأمور تكون أفضل".

المصدر : الوطنية