كشفت جمعية حقوق المواطن الإسرائيلية، مساء الاثنين، عن نهج جديد ابتدعته الشرطة الاسرائيلية في القدس يمنع السكان الفلسطينيين من المرور في "حارة اليهود" أيام الجمعة للوصول إلى المسجد الأقصى.

وبعثت المحامية نسرين عليان من الجمعية، برسالة عاجلة إلى ضابط شرطة القدس "يورام هليفي"، تطالبه فيها بوقف النهج الجديد الذي ابتدعته الشرطة الاسرائيلية بمنع السكان الفلسطينيين من المرور في حارة اليهود ايام الجمعة.

وبدأ هذا النهج العنصري التمييزي في أيام الجمعة في شهر رمضان بمنع بموجبه افراد الشرطة الاسرائيلية المواطنين وزوار المسجد الأقصى الذين يأتون من الجهة الجنوبية للحرم بالمرور من ما قالت إنه "حارة اليهود" سواء مشيًا على الأقدام او في المركبات.

وقالت عليان إن "الشرطة الإسرائيلية قالوا للناس بشكل واضح إنه ممنوع مرور العرب من حارة اليهود"، معتبرة أن هذا الفصل خطير جدًا، ويقلّص حرية التنقل لأهالي القدس العرب، كما يتم في انظمة ظلامية.

وأكدت أن هذه السياسة التمييزية موجهة ضد المصلّين الذين يأتون للأقصى بهدف الصلاة وإقامة الشعائر الدينية، وبذلك فهي تمس بشكل خطير بحرية العبادة وممارسة الصلاة في الأماكن المقدسة والوصول اليها لاسيما في شهر رمضان المبارك الذي يعتبر أكثر الأشهر قدسية بالنسبة للمسلمين.

المصدر : الوطنية