تواصل السلطات المصرية فتح معبر رفح البري في كلا الاتجاهين من وإلى قطاع غزة، وذلك لليوم الأخير من الأيام الخمسة المعلن عنها.

وقالت هيئة المعابر والحدود بوزارة الداخلية إنه غادر المعبر حتى هذه اللحظة ثمان حافلات, أربعة منها حالات إنسانية من كشوفات الداخلية وحافلة واحدة جوازات مصرية و3 حافلات تنسيقات، بالإضافة إلى أربع سيارات إسعاف تُقل مرضى ومرافقيهم.

وبيَّنت أن اليوم الاثنين هو آخر أيام الفتح الاستثنائي بعد فتحه خمسة أيام من الجانب المصري ، آملةً أن يتم تمديد العمل بداخله لأيام أخرى ليتسنى مغادرة أكبر عدد من المسافرين المسجلين من ذوي الحالات الإنسانية لدى كشوفات وزارة الداخلية.

يشار إلى أن ست حافلات تمكنت من السفر خلال يوم أمس الأحد, تحمل "680" مسافراً، بالإضافة إلى وصول "319" مسافر وإرجاع "30" من الصالة المصرية دون ذكر أي سبب.

وكانت السلطات المصرية فتحت معبر رفح لمدة أربعة أيام قبل بدء شهر رمضان، وذلك لعودة العالقين ولسفر الحالات الإنسانية وأصحاب التنسيقات.

ويشكل معبر رفح النافذة الوحيدة للمسافرين الفلسطينيين من المرضى والطلاب وحملة الإقامات والحالات الإنسانية والعالقين، إذ تغلق سلطات الاحتلال الإسرائيلي المعابر الأخرى، باستثناء معبر بيت حانون "إيرز" الذي تسمح بالحركة عليه ضمن حدود ضيقة للغاية.

المصدر : الوطنية