حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" من أن نحو 70 مليون طفل سيموتون قبل سن الخامسة خلال الـ 14 عاما المقبلة لأسباب يمكن تجنبها، مشيرة إلى أن أكثر من 120 مليون طفل لا يذهبون إلى المدارس الأساسية أو الثانوية.

وشددت المنظمة في تقرير لها حمل عنوان "فرصة عادلة لكل طفل"، على أولوية تحسين أوضاع الأطفال الأكثر حرمانا لترسيخ التقدم المحرز في مجال الصحة والتعليم منذ 25 عاما، داعية إلى تكثيف الجهود كي لا يصبح العالم أكثر انقساما وافتقارا للمساواة بين أطفاله.

وتحدثت عما وصفته بالتقدم الكبير الذي تم إحرازه مثل انخفاض معدل الوفيات بنسبة 53% لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات وتقليص نسبة الفقر المدقع إلى النصف منذ عام  1990.

من جهته، قال مدير البرنامج تيد شايبن إن الأطفال الأكثر فقرا يواجهون مخاطر الموت قبل سن الخامسة أكثر من غيرهم بضعف المعدل العادي.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مساعد المدير العام لليونيسيف جاستن فورسيث قوله "ما زال هناك عدد كبير من الأطفال المنسيين".

وأضاف أن "الجزء الأكبر من التقدم الذي تحقق حتى الآن أنجز بالتركيز على الأطفال الذين يمكن الوصول إليهم بسهولة أكبر وعلى التدخلات التي لها تأثير كبير في مجال الصحة والتغذية"، لافتا إلى أنه إذا لم يتم التركيز على الأطفال الأكثر حرمانا، "فلن نتمكن من تحقيق تقدم بسرعة أكبر، وسيكون لذلك تأثير سلبي خطير وعودة إلى عدم الاستقرار".

المصدر : وكالات