قالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية إن الجيش الإسرائيلي يتزود حالياً بصواريخ "اكسترا" التي انتجتها الصناعات العسكرية الاسرائيلية، والتي يمكنها الوصول الى مسافة 150 كلم على الأقل، واصابة الهدف بدقة 10 أمتار في أقصى حد.

وذكرت الصحيفة أن هذه الخطوة تأتي في إطار الاستعداد لإمكانية فتح جبهة مستقبلية مع لبنان، مشيراً إلى أن هذا الصاروخ الذي تم تطويره في مصنع "جبعون" هو بقطر 300 ملم، ويبلغ طوله حوالي اربعة امتار، ويمكن له حمل عدة أنواع من الرؤوس الحربية بوزن 120 كلغم.

وأضافت الصحيفة "  هذا الصاروخ الجديد الذي تم بيعه لدول مختلفة في العالم معد لإصابة الاف اهداف حزب الله المنتشرة في لبنان، وبمقدوره مساعدة سلاح الجو على احباطها".

وأشارت إلى أن الهجمات الجوية باهظة الثمن بسبب تكلفة الطلعات الجوية والتفجيرات الذكية، ويمكن للمنظومة الجديدة الوصول أيضا إلى أعماق لبنان وتنفيذ إطلاق النار الدقيق على مسافة بعيدة عن الحدود الاسرائيلية، "  وهذا يعني أنها اقل تهديدا من قبل صواريخ حزب الله".

ويقدر الجيش الاسرائيلي بان المعركة مع حزب الله ستدور كحرب ضربات جوية، وفق الصحيفة التي أضافت "  لذلك استوعب سلاح المدفعية منظومة صواريخ قصيرة المدى، كالرمح، التي تصل الى مسافة 40 كلم والتي يمكن لها، بفضل وتيرة النيران المثيرة، احباط المئات من اهداف حزب الله".

المصدر : يديعوت أحرنوت