أكد الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون" أن المجتمع الدولي عليه مسؤولية ويجب العمل لتحقيق السلام وإنهاء الاحتلال والظلم

وقال كي مون خلال مؤتمر صحفي عقده في مدرسة الزيتون الإبتدائية في حي تل الهوا غرب مدينة غزة الثلاثاء:" إن حصار غزة بمثابة عقاب جماعي للسكان".

وأضاف "أن الأمم المتحدة دائماً معكم ونحن نعرف تماما ما هي صعوبات الحياة التي تعيشونها"، مشدداً على أن "حصار غزة يخنق الناس هنا ويدمر اقتصادها ويعيق عمليات اعادة الاعمار.

وأردف كي مون "اليوم وفي زيارتي القصيرة هنا الناس يعيشون في أقل من 12 ساعة من الكهرباء في اليوم، و70% من سكان قطاع غزة يحتاجون إلى مساعدات إنسانية، ونصف شباب غزة الآن ليس لديهم وظائف حتى أفق وجود هذه الوظائف غير موجود، هذا الوضع لا يمكن أن يستمر، لأنه يولد الغضب واليأس ويزيد من احتمالات التصعيد الذي من شأنه يزيد من معاناة شباب غزة".

وتابع: "يجب أن أتكلم بوضوح وبصراحة عن الصعوبات غير المقبولة، التي يواجهها الناس في قطاع غزة، نتكلم عن الإذلال، عن الاحتلال، عن الحصار والانقسام بين القطاع والضفة الغربية، فلسطين واحدة،".

وشدد على ضرورة توحيد غزة والضفة تحت حكومة فلسطينية ديمقراطية وشرعية واحدة تعتمد على القانون ومبادئ منظمة التحرير الفلسطينية، وكل امكانيات التطور في قطاع غزة ستكون محدودة"، لافتاً إلى أن مسؤولية المصالحة الفلسطينية تبقى في يد القادة الفلسطينيين.

وقال كي مون "اشكر المانحين، حيث قمت للتو بزيارة المستشفى القطري لإعادة التأهيل هنا في غزة، وأشكر كل المانحين على جهودهم في اعادة اعمار غزة، وتقريباً 90% من المدارس والمستشفيات تم إعادة إعمارها، والكثير من المنازل تم اعمارها ولكن هناك الكثير أيضاً من الذي يجب أن يفعل".

وكان كي مون وصل صباح الثلاثاء إلى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون "إيرز"  برفقة وفد مكون من 34 شخصية للاطلاع على الأوضاع في القطاع.

المصدر : الوطنية