فاز الحزب الشعبي المحافظ بأكثرية المقاعد في الانتخابات البرلمانية الأسبانية، بيد أنه لم يتمكن من السيطرة على أغلبية المقاعد، ويعرف أن الحزب الشعبي المحافظ هو الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء المؤقت ماريانو راجوي .

وكان حزب العمال الاشتراكي قد حصد المركز الثاني، فيما كان نصيب تحالف "يونيدوس بوديموس" اليساري المركز الثالث، أما المركز الرابع فكان لصالح تحالف "المواطنين" اليميني الوسطي.

وفشل التصويت بحسم حالة الجمود السياسي التي استمرت على مدار ستة أشهر منذ الانتخابات التي أُجريت في ديسمبر كانون الأول الماضي.

وقال رئيس وزراء إسبانيا ماريانو راخوي براي "إن له الحق في الاستمرار في منصبه "، مخاطباً المئات من مؤيديه في مدريد قائلاً  "فزنا بالانتخابات، ونطالب بحقنا في الحكم".

ووصف راخوي براي الانتخابات أنها خيار بين الاستقرار الاقتصادي، وحالة الشك التي يفرضها تحالف "يونيدوس بوديموس" بقيادة حزب "بوديموس" المناهض لسياسات التقشف، والذي ظهر في المشهد السياسي الأسباني منذ عامين في احتجاجات على سياسات التقشف التي طالب بها الاتحاد الأوروبي.

وبينت النتائج الرسمية فوز الحزب الشعبي المحافظ بـ 137 مقعد من أصل 350 هو عدد مقاعد البرلمان، بينما فاز حزب العمال الاشتراكي بـ 85 مقعد، وهو ما تطابق مع استطلاع سابق للرأي أشار إلى حلول الاشتراكيين في المركز الثالث.

وتمكن تحالف "يونيدوس بوديموس من الحصول على 71 مقعد، في حين فاز تحالف "المواطنون" بـ 32 مقعد، وكلا التحالفان جديدان على الساحة السياسية الأسبانية.

بدوره، أعرب رئيس حزب بودسموس بابلو إغلاسياس عن حزنه لنتائج الاستفتاء على عضوية المملكة المتحدة قائلاً "نأمل في إحداث تغيير في أوروبا، وسنحارب من أجل الحقوق الاجتماعية في أوروبا، ومن أجل أوروبا وشعب أوروبا"، نافياً ما يقال إن حزبه يسعى لمراجعة علاقة بلاده بالاتحاد الأوروبي .

وكان التصويت في ديسمبر كانون الأول بمثابة نقطة تحول في أسبانيا لأن السلطة كانت تنتقل بالتبادل بين الحزب الشعبي المحافظ وحزب العمال الاشتراكي منذ إعلان الديمقراطية في سبعينيات القرن الماضي.

لكن بعد أشهر من المحادثات لم يستطيع أي حزب من تكوين تحالف أو حكومة أقليات.

وقال تحالف "يونيدوس بوديموس" وغيره من المجموعات اليسارية إن الحزب الشعبي المحافظ بقيادة راجوي، كان قد فقد الثقة بسبب سياسات التقشف ونسب البطالة المرتفعة التي أغرقت أسبانيا منذ الأزمة المالية عام 2008.

فيما قال الحزب الشعبي المحافظ إن تحسن الأداء الاقتصادي لأسبانيا دليل على نجاح سياساته.

المصدر : وكالات