أكد وكيل وزارة التربية والتعليم العالي بغزة زياد ثابت أنه من الصعب تطبيق نظام الثانوية العامة "التوجيهي" الجديد في قطاع غزة لوجود معيقات للعمل.

وقال ثابت في لقاء مع مسؤول اليوم الأحد الذي ينظمه المكتب الإعلامي الحكومي، إن معيقات تطبيق النظام التوجيهي الجديد تتمثل في فترة الاختبارات والحوسبة الالكترونية للاختبارات والمباحث الاجبارية والاختبارية للطلبة.

وأشار إلى  أن مجلس الوزراء وافق بداية العام الحالي على اعتماد النظام الجديد الخاص بالثانوية العامة ، وأن الوزارة بغزة تلقت نسخة عنه في شهر فبراير السابق ، مبيناً  أن وزارته أرسلت للوزارة في رام الله ملاحظات عليه من عشر صفحات ولم تتلقى رداً على مقترحاتها حتى اللحظة.

وبين أن الوزارة بغزة مع تطوير نظام الثانوية العامة ولا مانع لديها من وضع أسس علمية وعملية للنظام الجديد بما يتلاءم مع الطلبة والمناهج الدراسية وعلى أسس مهنية واضحة ، وضرورة التوافق الكامل بين الوزارة بغزة والضفة.

وذكر أن مبررات اعتراض التعليم بغزة على النظام الجديد الفترة الزمنية الطويلة للدراسة وتقديم الاختبارات وفترة التصحيح وإعلان النتائج ، حيث ستقسم الدراسة على دورتين أساسيتين في شهر 6 وفي شهر 8 وفي شهر 12 الإكمال للطلبة الراسبين في بعض المواد مما سيشكل عائق رئيسي أمام الطلبة، لافتا إلى أن للطالب الحق في الدخول في الاختبارات سواءً في شهر 6 أو شهر 8.

وذكر أن المباحث الدراسية الخاصة بالنظام الجديد ستعتمد على أربع مباحث أساسية تدخل في المعدل وأربع مباحث غير أساسية لأن الطالب سيركز على المباحث الأساسية وسيترك الغير أساسية ، ففي الفرع العلمي مادتي الاحياء والكيمياء لا تدخل علامتهما في المعدل، وفي فرع العلوم الانسانية مادة الجغرافيا مما يسبب الفشل لدى الطلبة.

ونوه إلى أن من ملاحظات الوزارة على النظام الجديد زيادة عدد الفروع وإضافة فرع التكنولوجيا والقيادة والريادة مما سيؤثر على زيادة عدد الطلاب وعلى الأفرع العلمية الأخرى وعلى التخصص الجامعي للطلبة.

وأضاف ثابت:" الوزارة لديها تحفظ كامل على نظام الحوسبة الالكترونية للتوجيهي، وأن هذا النظام يصعب تطبيقه في قطاع غزة لأن البيئة العلمية بين غزة والضفة وعدم وجود إمكانيات كافية في أجهزة الحاسوب وعدم وجود بنك للأسئلة لضمان الجودة والدقة، إضافةً إلى أن الأمور الفنية اللازمة للعمل بالنظام الجديد والذي سيعمل به العام المقبل".

وبين أن وزارته قدمت ملاحظاتها على النظام الجديد ولم تتلقى أي رد حتى اللحظة من رام الله ، وأن الوزارة لديها ملاحظات فيما يتعلق بملف الانجاز لما له من قيمة تربوية عالية ، وأن استخدامه صعب في الثانوية العامة لما يحتاج لوقت وجهد وفرق ولجان لتقييم الطلبة ، وأنه يستدعى فترة زمنية طويلة.

وتابع : " الوزارة برام الله شكلت لجنة إصلاح التعليم  دون وضع أحد فيها من غزة وهي تعمل منذ خمس سنوات والتي تحتاج للتوافق وعرضها على المجتمع الفلسطيني والأخذ بالملاحظات عليها ".

وطالب الوزارة برام الله بإشراك تعليم غزة في اللجان المتخصصة لوضع المناهج بما يتناسب مع واقع الطلبة بشكل مهني واضح والأخذ بالملاحظات عرض المناهج على المجتمع الفلسطيني بكافة شرائحه المختلفة للموافقة عليها.

المصدر : الوطنية