أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن حكومته تواصل جهودا "سرية وعلنية" لإعادة الجنود الإسرائيليين لدى حركة حماس من قطاع غزة، دون أن يكشف عن تفاصيل هذه الجهود.

ووفقا لوكالة "الأناضول التركية"، فإن  إسرائيل تواصل بذل جهود علنية وسرية دون هوادة التي من شأنها إعادة الجنديين "أورون شاؤول" و"هدار غولدين"، والمواطنين الإسرائيليين المحتجزين في القطاع.

ونقلت الوكالة التركية عن مكتب نتنياهو، أن إسرائيل لن تتوقف عن تلك الأنشطة حتى إتمام المهمة.

ومن جهة أخرى، قالت صحيفة "يديعوت احرونوت" الإسرائيلية، إن الاتفاق لا يشمل أي شئ بخصوص الجنود الأسرى لدى حماس، ولكن تركيا تعهدت ببذل كل الجهود للتوسط مع حماس لإتمام صفقة تبادل.

وكانت إسرائيل أعلنت بداية مقتل الجنديين شاؤول وغولدين في غزة في صيف عام 2014 خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة على القطاع، وصنفا من قبل وزارة الجيش الإسرائيلية على أنهما مفقودان وأسيران.

وبحسب وزارة الجيش فإنه "تم تصنيف حالة هدار غولدين على أنه جندي قتل أثناء الحرب لكنه يعتبر أيضا مفقود وأسير لعدم وجود حثته لديها"."

أما بشأن الجندي، أورون شاؤول صنفته على أنه "جندي قتل خلال الحرب ولا يعرف مكان " دفنه ولكن يعتبر مفقود وأسير لعدم وجود جثته لديها".

وإضافة إلى الجنديين، فقد أعلنت إسرائيل إن إسرائيليين اثنين، أحدهما من أصل أثيوبي والأخر عربي إسرائيلي، دخلا غزة بصورة غير قانونية وإنهما محتجزان لدى حماس.

وكانت "حماس" ترفض طوال الفترة الماضية الإدلاء بأي معلومات عن مصير الجنود المختطفين، سواء لقاءها بالمسؤولين الأوروبيين أو وسطاء آخرين.

المصدر : الوطنية