افتتحت مشيخة المعاهد الأزهرية في فلسطين بالتعاون مع  الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية فعاليات جائزة القدس في حفظ القران الكريم كاملاً وتلاوته وتجويده، بمشاركة أكثر من مائة متسابق من حفظة القرآن الكريم كاملاً.

وحضر حفل الافتتاح شيخ وعميد المعاهد الأزهرية بفلسطين يوسف جمعة سلامة، ورئيس مجلس أمناء المعاهد الأزهرية وأعضاء مجلس الأمناء رياض الخضري ، واللجنة المشرفة على الجائزة، ولجنة التحكيم، بالإضافة إلى المفتين والعلماء وأساتذة الجامعات، وعدد من الإعلاميين، والمشاركين في الجائزة.

وأكد الشيخ سلامة أن هذه الجائزة تأتي لإظهار مدى اهتمام مشيخة المعاهد الأزهرية بضرورة العناية بالقرآن الكريم وعلومه في بلادنا المباركة، " حيث يشارك في هذه الجائزة والحمد لله أكثر من مائة حافظ للقرآن الكريم كاملاً، وقد خُصصت جوائز مادية مجزية للعشر الأوائل من المتسابقين".

وقال إن الجائزة تهدف إلى الاهتمام بكتاب الله عز وجل والعناية بحفظه وتجويده وترتيله، وتشجيع أبناء شعبنا الفلسطيني على التنافس في حفظ القرآن الكريم، وربط المسلمين بقضيتهم الأولى قضية القدس والمسجد الأقصى المبارك، وإبراز الوجه الإسلامي لبلادنا المباركة فلسطين.

 كما وبين أن الجائزة عبارة عن فرع واحد وهو: حفظ القران الكريم كاملاً مع التجويد والترتيل.

وأشاد الشيخ سلامة بدور الأزهر الشريف بالقاهرة بقيادة الإمام الأكبر أحمد الطيب ودعمه ومساندته لرسالة المعاهد الأزهرية في فلسطين والمستمدة من رسالة الأزهر الشريف، والتي تدعو إلى الوسطية والاعتدال والتسامح والمحبة.

وأشار إلى أن فعاليات الجائزة بدأت في العشرين من شهر رمضان الذي يوافق ذكرى فتح مكة وتستمر حتى ليلة القدر السابع والعشرين، في إشارة إلى عودة المسلمين إلى وطنهم مكة المكرمة بعد أن أُخرجوا منها، كما أنها تبعث فينا الأمل بأنه ما بعد الضيق إلا الفرج، وإن الفرج أتٍ بإذن الله.

واكد سلامة أن سبب تسمية الجائزة بجائزة القدس يأتى لإظهار مدى تمسك شعبنا المرابط بمدينة القدس قلب فلسطين النابض وعاصمتها المقدسة التي أخذت مكانتها من وجود المسجد الاقصى المبارك الذى بارك الله حوله.

ووجه الشكر الجزيل إلى الأمين العام للهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية  عبدالله بصفر على تعاونه مع مشيخة المعاهد الأزهرية في إقامة هذه الجائزة في فلسطين.

كما وشكر كلاً من اللجنة المشرفة ولجنة التحكيم على جهودهم المباركة، كما وجه شكره إلى جميع المشاركين في الجائزة، وإلى أسرة المعاهد الازهرية على ما بذلوه من جهود ومساهمات مباركة لإنجاح هذه الجائزة، وتمنى الشيخ سلامة النجاح والتوفيق لجميع المشاركين.

كما ألقى رئيس مجلس أمناء المعاهد الأزهرية رياض الخضري كلمة تحدث فيها عن فضل القرآن الكريم وحفظه وتدبره وأنه سبب السعادة في الدنيا والاخرة، مشيداً بالجهود المباركة لشيخ وعميد المعاهد الأزهرية في إقامة هذه الجائزة في حفظ القرآن الكريم كاملاً وتلاوته وتجويده.

المصدر : الوطنية