كلف الرئيس السوري بشار الأسد وزير الكهرباء المهندس عماد خميس، أمس الأربعاء بتشكيل حكومة جديدة، وذلك بحسب مما أوردته الوكالة العربية السورية للأنباء.

ولم تذكر الوكالة على الفور سبب تشكيل الحكومة الجديدة، وأيضا لم تورد تفاصيل عن أسباب خلافة خميس لوائل الحلقي وما إذا كان الحلقي مستمراً في دائرة السلطة أو تركها.

وكان الحلقي عُيّن رئيساً للوزراء بعد انشقاق سلفه رياض حجاب وانضمامه للمعارضة.

وسيطرت الحكومة السورية على معظم المراكز السكانية الرئيسية غرب البلاد باستثناء إدلب الخاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة وحلب التي تسيطر الحكومة على نصفها.

بينما تسيطر القوات الكردية على مساحات شاسعة على طول الحدود مع تركيا، ويسيطر تنظيم «داعش» على محافظتي الرقة ودير الزور شرق البلاد.

وقالت المعارضة إن الانتخابات البرلمانية التي أجريت في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة في نيسان أبريل الماضي إنها "عديمة الجدوى".

ودخل الصراع السوري عامه السادس، الذي بدأ في صورة انتفاضة سلمية ضد الأسد، حيث شهد تدخلاً عسكرياً من قوى إقليمية ودولية وزادت خلاله قوة تنظيم «داعش» المتشدد.

وأسفر الصراع عن مقتل أكثر من 250 ألف شخص وشرد أكثر من 11 مليوناً، وهو ما يمثّل نصف عدد سكان سوريا قبل اندلاع الحرب، وتسبب في تدهور الاقتصاد وأدى إلى خسارة الليرة السورية أكثر من 90 في المئة من قيمتها.

وشكّلت دمشق حكومة جديدة عام 2012، ولكن غادر رئيس الوزراء رياض حجاب سوريا في وقت لاحق وأصبح حالياً عضواً بارزاً في ائتلاف المعارضة الرئيسي الذي شارك في محادثات سلام التي انتهت بالفشل هذا العام.

وقالت روسيا المتحالفة مع الأسد الأسبوع الماضي إن هناك مقترحات أميركية لدمج جماعات من المعارضة في الحكومة السورية الحالية، ونفت الولايات المتحدة تقديم هذه المقترحات وأكدت موقفها بضرورة ترك الأسد للسلطة.

يذكر أن عماد خميس من مواليد ريف دمشق في العام 1961 وحاصل على إجازة في الهندسة الكهربائية عام 1984 وعلى درجة الماجستير في مجال الطاقة من جامعة دمشق.

المصدر : وكالات