نفت وزارة الخارجية المصرية، ما يشاع في وسائل إعلام محلية وغربية مختلفة عن مفاوضات تجريها القاهرة مع السلطة الفلسطينية لترسيم الحدود البحرية بين البلدين، مؤكدةً أن ذلك "عار عن الصحة".

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد أبو زيد، إنه لا يوجد موقف مصري جديد متعلق بالترسيم الحدود البحرية مع فلسطين.

ونقلت وكالة الأناضول عن أبو زيد، إن ما أثير في وسائل الإعلام في هذا الشأن يُسأل عنه من أطلق تصريحات الترسيم الحدودي بين البلدين.

وكانت وكالة غربية نقلت على لسان سفير فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، إلى "بدء المفاوضات مع مصر لترسيم الحدود البحرية لدولة فلسطين المستقبلية والموارد التي يمكن لها استثمارها في البحر".

وبحسب الوكالة، قال منصور إن "المباحثات التمهيدية بدأت مؤخرًا في مصر على مستوى وزيري الخارجية، وتتواصل بين خبراء، وبدأت السلطة الفلسطينية الاتصال بحقوقيين متخصصين لتحضير ملفها وتدريب كوادرها على تفاصيل قانون البحار".

وتقع الحدود البحرية بين مصر وفلسطين في البحر المتوسط شمال شبه جزيرة سيناء المصرية "شمال شرق"، وقطاع غزة "المنطقة الجنوبية من الساحل "الفلسطيني على البحر المتوسط".

ويشار إلى أن فلسطين حصلت في نوفمبر-تشرين ثان 2012 على صفة دولة غير عضو في الأمم المتحدة لها صفة مراقب، ووقّعت على 10 اتفاقيات من ضمنها اتفاقية أعالي البحار الخاصة بتوضيح حدود كل دولة.

المصدر : وكالات