التقى وفد مصرفي فلسطيني برئاسة محافظ سلطة النقد عزام الشوا، في نيويورك اليوم الأحد، كبار المسؤولين في بنك نيويورك الاحتياطي الفيدرالي، إضافة الى مصرفي "سيتي بانك" و"بنك نيويورك ميلون"، وهما أهم مصرفين مراسلين أميركيين.

وضم الوفد مدراء البنوك العاملة في فلسطين وكبار موظفي سلطة النقد، وبحث مع المصارف الثلاث القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما فيه توطيد أواصر العلاقات الطيبة مع البنوك المراسلة الأميركية.

وجاءت اللقاءات في إطار جولة تعريفية للوفد في الولايات المتحدة، بدأها في 13 حزيران الجاري، بلقاءات مع كبار مسؤولي الادارة الأميركية بما في ذلك البيت الأبيض ووزارتا الخارجية والخزانة، وأعضاء بارزون في مجلسي الشيوخ والنواب، بالإضافة الى أهم الإدارات المعنية بصندوق النقد والبنك الدوليين.

واطلع الوفد مضيفيه على مدى استقرار الجهاز المصرفي الفلسطيني واستقلاليته ومتانته وسلامة أعماله، بما يتوافق مع أفضل الممارسات والمعايير الرقابية والمصرفية العالمية، وعلى رأسها معايير "بازل" للرقابة المصرفية، وتوصيات لجنة العمل المالي الدولي في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب.

وتأتي هذه الجولة ضمن حملة تعريفية بالقطاع المصرفي الفلسطيني، كانت قد بدأتها سلطة النقد قبل عدة شهور في عدة دول عربية وأجنبية، وذلك من خلال زيارات عدة شملت: الجزائر، والبحرين، والكويت، والامارات العربية المتحدة، والأردن، ومصر، والسعودية، وهولندا، وستستمر هذه الجولة حتى نهاية العام الحالي لتشمل اوروبا واميركا اللاتينية.

المصدر : وفا