قال مركز أسرى فلسطين للدراسات، إن الاحتلال الإسرائيلي لا يزال يعتقل في سجونه 57 أسيرًا محررًا من الذين أطلق سراحهم في صفقة وفاء الأحرار عام 2011.

وبين المركز أن ما بين هؤلاء الأسرى أسيرة محررة واحدة، وأنهم يشكلون ما نسبته 52% من محرري الصفقة الذين أطلق سراحهم في الضفة الغربية والقدس وعددهم "110" أسرى.

وأوضح المركز في بيان وصل "للوطنية" نسخة عنه اليوم الأحد بمناسبة مرور عامين على اعادة اعتقال "74" من محرري وفاء الأحرار عقب عملية الخليل منتصف عام 2014، أنه أطلق سراح عدد من المحررين الذين أعيد اعتقالهم مرة أخرى، بعد عدة أشهر أو سنوات، بينما لا يزال الغالبية منهم وعددهم (57) محررًا خلف القضبان.

بدوره، قال الناطق الإعلامي للمركز الباحث رياض الأشقر، إن هناك تجاهلاً واضحاً من كل الأطراف التي رعت الصفقة بشكل مباشر أو غير مباشر، وخاصة الحكومة المصرية، والتي لم تقم بواجبها  من أجل إنهاء هذه المأساة المستمرة منذ عامين.

ولفت الأشقر الى أن الاحتلال لم يكتفى بإعادة اعتقال المحررين أنما  أعاد الأحكام السابقة لما نسبته 92% ممن أعيد اعتقالهم ، وهى أحاكم بالسجن المؤبد أو عشرات السنين، ومنهم (50) اسير محرر أعيدت احكامهم السابقة، بينما (3) محررين أخرين فرضت عليهم أحكام أخرى مخففة تختلف عن الأحكام السابقة وهم عميد الأسرى "نائل البرغوتي" بالسجن لمدة 30 شهرا.

توزيع المحررين حسب المناطق

وبين أن الخليل تحتل المرتبة الأولى في عدد المحريين الذين أعيد اعتقالهم وعددهم (17) أسيرًا ، كان أخرهم الأسير المحرر " بركه راجح طه" الذى اعتقل في 25/4/2016 بعد اقتحام منزله في الخليل.

وذكر أنه يليها مدينة جنين ويبلغ عدد أسراها "10" أسرى ، ومن محافظة رام الله والبيرة "8" أسرى، ومن مدينة القدس "7" أسرى، ومن محافظتي نابلس وطولكرم فهناك "6" أسرى لكل مدينة، ومن محافظات " بيت لحم  قلقيلية سلفيت" أسير لكل منهما.

وطالب فصائل المقاومة الفلسطينية بأن تصر على مواقفها ومطالبتا بضرورة اطلاق سراح من أعيد اعتقالهم قبل الدخول في أي مفاوضات قادمة حول صفقات جديدة مع الاحتلال.

 كما طالب الحكومة المصرية الراعي الرئيسي للصفقة بالتدخل لدى الاحتلال لإطلاق سراح الأسرى.

المصدر : الوطنية