أكد مجلس الوزراء، أن الحصار المفروض على مدينة يطا، وسياسة العقاب الجماعي التي أصبحت سياسة رسمية تمارسها الحكومة الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني، تمثل انتهاك فاضح لكافة المواثيق والأعراف الدولية.

وحمل المجلس خلال جلسته الأسبوعية التي عقدها اليوم الثلاثاء في مدينة رام الله برئاسة رئيس الوزراء رامي الحمد الله،  الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن نتائج وتداعيات تهديداتها ومخططاتها، مؤكداً على حق الشعب الفلسطيني أسوةً بباقي الشعوب التي خضعت للاحتلال، بممارسة نضاله وفي الدفاع عن نفسه بكل الوسائل التي أقرتها الشرعية الدولية، لمواجهة انتهاكات الاحتلال لحقوق الإنسان الفلسطيني، والتصدي لسياسة الاستيطان، ولجرائم الحرب والإعدامات الميدانية.

وأشار المجلس إلى أن الدعوات التي أطلقها بعض أطراف الائتلاف الحاكم في إسرائيل لضم مناطق "ج"، التي تشكل أكثر من 61% من الضفة الغربية المحتلة، وطرد الفلسطينيين منها.

وشدد على أن إسرائيل ماضية في استنساخ نكبة فلسطينية جديدة، بهدف خلق وقائع جديدة على الأرض، تحول نهائياً دون إمكانية قيام دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة متواصلة جغرافياً وقابلة للحياة، كما قال.

الاستيطان في قلنديا

وأكد المجلس على موقف التصدي بكل الوسائل والسبل للمشروع الاستيطاني في منطقة مطار قلنديا الذي بدأت تتداوله أقسام الهندسة واللجنة المحلية للتخطيط في بلدية الاحتلال الذراع الاستيطاني الآخر لحكومة إسرائيل في القدس، والذي يقضي بإقامة مدينة استيطانية، جديدة تضم 15 ألف وحدة استيطانية في المنطقة التي يقوم عليها مطار قلنديا القديم إلى الشمال من المنطقة الصناعية بمحاذاة جدار الفصل العنصري وبجوار بيت حنينا شمال شرق القدس الشرقية المحتلة.

وبين أن المشروع الاستيطاني الجديد، يهدف إلى تهويد المدينة المقدسة وتوسيع حدود بلدية الاحتلال لإيجاد أغلبية يهودية وحرمان دولة فلسطين من فرص تطوير مطار قديم قائم على أراضيها المحتلة، كما أدان  مصادرة سلطات الاحتلال 734 دونماً من أراضي بلدتي العيساوية والطور في القدس الشرقية لإقامة 258 وحدة سكنية وكنيساً وحديقة ومدرسة ولمنع التواصل بين البلدتين.

وأكد المجلس أن تصاعد الانتهاكات وخاصة باقتحام المسجد الأقصى تزامناً مع حلول شهر رمضان المبارك، من شأنه استفزاز مشاعر المسلمين خلال الشهر الفضيل، داعياً إلى وقفها وإخراج القوات الخاصة من داخل باحات الأقصى المبارك، وإزالة الحواجز الحديدية المنتشرة على أبواب المسجد الخارجية، وكافة المظاهر الشرطية المنتشرة على مداخل البلدة القديمة، لتسهيل وصول المصلين إلى المسجد الأقصى المبارك.

جولة المصالحة

وعلى صعيدٍ آخر، أعرب المجلس عن تمنياته بنجاح الجولة المرتقبة ضمن الجهود المبذولة لتحقيق المصالحة، وإعادة الوحدة للوطن، مشددًا على أن مواجهة تحديات المرحلة يقتضي إيلاء  البيت الداخلي، ومنحه أعلى درجات الاهتمام الوطني، على صعيد المصالحة الوطنية، وإنهاء الانقسام وتوحيد الجهد والبرنامج الوطني.

 وأكد أن انتخاب دولة فلسطين في أول لجنة دولية، يفتح آفاقاً جديدة بخصوص مكانة فلسطين على الساحة الدولية، ويساهم في حماية الآثار والتاريخ والتراث الثقافي الفلسطيني.

مهاجمة الوزير الشاعر

وأدان المجلس بالاعتداء الإجرامي على سيارة وزير التنمية الاجتماعية إبراهيم الشاعر من قبل مسلحين مجهولين، لافتاً إلى أن الأجهزة الأمنية مستمرة بفرض سيادة القانون والنظام العام وملاحقة الخارجين عن القانون، وعلى ملاحقة الفاعلين وتقديمهم إلى العدالة.

وعلى صعيدٍ آخر، أكد المجلس على إجراء انتخابات المجالس الهيئات المحلية، في نهاية الدورة الانتخابية الحالية.

اتفاقية تعاون

وصادق المجلس على بروتوكول التعاون في المجال الزراعي مع حكومة الجمهورية الجزائرية، مشيراً إلى أنه في مجال الصيد البحري وتربية المائيات، بهدف تطوير القطاع الزراعي وتبادل الخبرات في مجال الصيد البحري والاستزراع السمكي.

المصدر : الوطنية