افتتحت سلطة المياة وبحضور مفوض الاتحاد الأوروبي يوهانيس هان محطة تحلية مياه البحر الممولة من الاتحاد الأوروبي في بلدة دير البلح وسط قطاع غزة.

وأكد وزير الأشغال مفيد الحساينة أهمية هذه المشاريع وتركيز الحكومة الفلسطينية على تنفيذها في قطاع غزة الذي عانى من حصار وحروب خلال سنوات، وهو أمر يحتاج مساندة دولية مستمرة لتمكين المواطنين في القطاع من تخطي الأوضاع الصعبة التي يواجهونها، مشدداً على متانة العلاقات الفلسطينية الأوروبية على مدار السنين في مختلف المجالات.

من جهته، قال المفوض الأوروبي يوهانس هان:" إن 90% من مياه الشرب في قطاع غزة غير قابلة للاستخدام".

وشدد هان على التزام الاتحاد الأوروبي بدعم قطاع المياه في فلسطين، ومن ذلك التزامه بدعم الخطة الرامية إلى زيادة قدرة المحطة، خاصة في ظل الحاجة الضرورية إلى توفير موارد مائية إضافية تتلاءم مع متطلبات أكثر  من 1.8 مليون نسمة في غزة.

وأوضح أن قطاع المياه مثل كثير من القطاعات الحياتية الهامة في غزة تضرر بشكل كبير في ظل الوضع الراهن والحروب المتكررة، لذا فإنه من الضروري التوجه بشكل أكبر لتعزيز مصادر المياه، مثمناً جهود سلطة المياه والشركاء في هذا المجال لتحقيق هذا الهدف وخدمة سكان قطاع غزة بشكل أفضل.

وأثنى نائب رئيس سلطة المياه المهندس ربحي الشيخ على إعلان الاتحاد الأوروبي مواصلة دعمه للمحطة وتمويل تنفيذ مرحلتها الثانية، حيث ستتم زيادة قدرتها إلى 12 ألف م3 يومياً بدعم إضافي بقيمة 10 ملايين يورو، فيما ستخدم مع استكمال هذه المرحلة ما يزيد عن 150 ألف نسمة في محافظتي رفح وخانيونس.

وأشار إلى أن هذه المحطة تعتبر أحد الأمثلة الحيّة والفاعلة على هذا الدعم، خاصة وأن هذه المحطة التي ستخدم مع بدء تشغيلها 75 ألف نسمة في خانيونس ورفح جنوب قطاع غزة.

وقال إن هذه المحطة (والتي ستنتج 6 آلاف م3 يومياً مع استكمال مرحلتها الأولى وتنفذ بإشراف سلطة المياه ومصلحة المياه من خلال منظمة اليونيسف) تعتبر إحدى ثلاث محطات تحلية محدودة تشملها الخطة الاستراتيجية لسلطة المياه في سبيل توفير مصادر مياه نظيفة وصالحة للشرب في غزة، في ظل الأزمة الخانقة التي يمر بها القطاع منذ سنوات وما يتهدد الخزان الجوفي المهدد من مخاطر مستمرة.

وأضاف أن الجهود مستمرة حالياً في سبيل توفير الدعم الفني والمادي المطلوب لبدء تنفيذ مشروع محطة  التحلية المركزية، مشدداً على ضرورة استمرار الدعم من مختلف المانحين للنهوض بقطاع المياه ودعم المشروع الذي سيخدم سكان القطاع وبقدرة إجمالية تبلغ 55 مليون م3 سنوياً بقيمة تصل إلى نحو نصف مليار دولار تشمل الأعمال الملحقة التي تتضمن إقامة خط ناقل ومحطات ضخ وخزانات وشبكات وغير ذلك.

واستقبلت سلطة المياه الفلسطينية المفوض الأوروبي لشئون الجوار يوهانس هان، وذلك في محطة التحلية محدودة الكمية جنوب قطاع غزة بمشاركة وزير الأشغال العامة والإسكان مفيد الحساينة وممثلين عن منظمة اليونيسف ووكالة الغوث الدولية ومصلحة مياه بلديات الساحل، فيما تجري الاستعدادات لاستكمال المرحلة الأولى للمحطة التي مولها الاتحاد الأوروبي.

المصدر : الوطنية