قال أمين سر منظمة التحرير صائب عريقات، إن هناك مسعى من دول العالم المحاربة للإرهاب في المنطقة لرسم خارطة دولية جديدة.

وأكد عريقات في تصريحات إذاعية اليوم السبت، أنه لا بُد من وجود دولة فلسطينية مُستقلة وعاصمتها القدس، لافتا إلى قلق "إسرائيل" من هذا التوجه العالمي.

وبين أن قادة العالم أجموا بأنه لا خارطة جديدة للمنطقة دون دولة فلسطينية مُستقلة بعاصمتها القدس على حدود 67".

وأضاف "دول العالم التي اجتمعت في المؤتمر الدولي بباريس قاتلت في سوريا والعراق لإنهاء الارهاب".

وشدد على أن الانتصار على الارهاب في المنطقة يبدأ بتجفيف مستنقع الاحتلال الاسرائيلي الجاثم على صدور الشعب الفلسطيني منذ 49 عاماً.

وأضاف "إذا أرادت دول أوروبا وروسيا وأمريكا إلزامها بما نص عليه القانون الدولي بإنهاء الاحتلال سيتم ذلك، وقد يكون مؤتمر باريس مُقدمة لهذا الأمر".

واعتبر ما حدث في باريس "خطوة كبيرة في الاتجاه الصحيح حيث اجتمعت دول العالم في باريس تحت مظلة البحث والتمكين على رفض الوضع القائم على الأرض.

وشدّد على ضرورة التصدي لمحاولات "إسرائيل" بإزالة اسباب الانقسام ورص الصفوف الوطنية فورًا، وقال:" المفتاح في أيدينا إن لم نساعد أنفسنا في حل مشاكلنا الداخلية لن يساعدنا أحد".

وكشف عريقات عن مُقترحات العمل المطروحة لمتابعة عقد المؤتمر قائلاً "اقترحنا أن تكون فرق العمل وفق نظام (2+7) أي اثنان نحن و"إسرائيل"، وسبعة من دول العالم لمتابعة المفاوضات والتنفيذ مع الجانب الإسرائيلي لأن مُشكلة المفاوضات والسلوك التفاوضي مع اسرائيل سببها عدم التزامها بالأوقات الزمنية المُحددة لتنفيذ الاتفاقيات.

ووصف الاحتلال الاسرائيلي بالانتقائي، معربًا عن قناعته بضرورة ايجاد آليات إلزامية ضمن اطار دولي جديد، ومشددا على أن دول العالم "لن تسمح باستمرار العبث الاسرائيلي وجرائم إسرائيل الاستيطانية والاغتيالات والحصار والإغلاق".

وأضاف:" العالم يدرك ما قاله الرئيس الفرنسي بأن عدم إيجاد حل للدولتين بامتياز يعني تسليم المنطقة للمتطرفين والارهابيين".

وثمن عريقات الموقف العربي في المؤتمر وتمسك العرب بمبادرة السلام العربية دون تغيير، ووصفه "بالهام والمفصلي".

وأشاد بأداء وزراء خارجية مصر والسعودية والأردن والمغرب وأمين عام الجامعة العربية، "الذين قالوا جميعا كلماتهم باسمنا".

وأشار الى الاعداد والتحضير لفرق عمل دولية للبدء بالترتيب لعقد مؤتمر دولي بمرجعيات وآليات وأطر مُحددة وجديدة ووفق جدول زمني مُحدد.

المصدر : الوطنية