أكدت وزارة الصحة في قطاع غزة اكتشافها حالة مرضية نادرة لطفل غزِّي، إذ تعد الحالة الخامسة على مستوى العالم وهي عبارة عن وجود ورم خبيث في نسيج البروستاتا.

وقالت وزارة الصحة في بيان لها ظهر الأربعاء، إن الفريق الطبي بمستشفى التحرير في مجمع ناصر الطبي نجح في تشخيص الحالة، حيث يعتبر سرطان البروستاتا أكثر شيوعًا لدى الذكور الذين تجاوزوا سن الخمسين، ما أثار الدهشة لدى أطباء المسالك البولية إزاء حالة الطفل ذو الست سنوات الذي بدأ يشعر بالألم والإعياء الشديد.

وأضافت أن الطفل كان يشكو من ألام في البطن وهزال عام وعدم القدرة على المشي وقيئ استمر ليومين، وفور دخول الطفل لقسم الأطفال في مستشفى التحرير ومعاينة الحالة تبين من خلال الفحوصات والأشعة وجود تجمع مائي في غشاء الرئتين (pleural effusion) إضافة إلى وجود تكتلات في كلتا الرئتين.

وأوضح أنه بالرغم من أن عامل الورم في البروستاتا (PSA)prostate specific antigen كان طبيعياً وغير مرتفع، إلا أن الطاقم الطبي نجح بتشخيص الحالة من خلال الصور المقطعية وأخذ عينة من البروستاتا وفحصها في مختبر الباثولوجي الذي أكد وجود ورم خبيث نادر في نسيج البروستاتا Prostatic Rhabdomyosarcoma.

وبيّن أن السرطان أدى إلى انتشار خلايا سرطانية في الرئتين وعظام القفص الصدري والحوض والرجلين؛ ما جعل المختصين يصفون الحالة بالنادرة باعتبار أن المريض طفلا ومن غير المتوقع إصابته بأمراض غالبا تصيب كبار السن.

وأشارت إلى أنه تم تحويل الطفل إلى مستشفى هداسا داخل الخط الأخضر حيث كشفت نتائج الفحوصات هناك عن تطابق بين النتائج التي توصل إليها مستشفى هداسا وبين التشخيص الصادر عن مستشفى التحرير؛ ما يشير إلى دقة التشخيص على الرغم من ندرة الحالة وصعوبة التكهن بها,

ولفتت إلى بدء مستشفى هداسا في رحلة العلاج مع الطفل من خلال إعطائه جلسات علاج كيميائي بموجب بروتوكولات علاجية خاصة.

المصدر : الوطنية