حذر الاتحاد الأوروبي الاحتلال الإسرائيلي من تأثير هدم المباني في المناطق C على العلاقة بين الجانبين.

وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية: "إن الاتحاد الاوروبي حول رسالة شديدة اللهجة إلى إسرائيل، بسبب قيامها بهدم مئات المباني والمنشآت الفلسطينية في المنطقة C، ومن بينها مباني مولها الاتحاد".

وكان سفير الاتحاد الأوروبي في إسرائيل "لارس فابورغ  اندرسون" حذر خلال لقاء عقده مع منسق اعمال الحكومة الاسرائيلية، الجنرال يوآب مردخاي، الأسبوع الماضي من أن استمرار عمليات الهدم الواسعة لبيوت الفلسطينيين في الضفة الغربية يمكن أن يؤدي إلى المس بالعلاقات بين الاتحاد وإسرائيل.

وقال مسؤول إسرائيلي رفيع اطلع عن تفاصيل اللقاء، بحسب "هآرتس" إنه كان لقاء مشحونا وصعبا.

وأبلغ اندرسون، مردخاي بأن الاتحاد الأوروبي والدول الاعضاء فيه يعتقدون بأن هدم البيوت يلحق ضررا خطيرا بحل الدولتين.

وقال: " الرأي العام الاوروبي يعارض هدم البيوت والاخلاء القسري، واستمرار هذه السياسة من شأنه المس بالعلاقات بين الاتحاد الاوروبي واسرائيل".

وأضاف سفير الاتحاد الاوروبي لمنسق اعمال الحكومة الاسرائيلية مردخاي، أنه لا يمكن في اوروبا تفسير السياسية الاسرائيلية التي تهدم البيوت ولا تمنح الفلسطينيين أي امكانية للبناء بشكل قانوني ولا تصادق على خرائط هيكلية للبناء والتطوير في المنطقة C.

كما تطرق فابورغ – اندرسون، بحسب "هآرتس" الى الجمهور البدوي في منطقة E1 بين معاليه ادوميم والقدس، حيث نفذت اسرائيل هناك عدة عمليات هدم مؤخرا. وقال السفير الاوروبي ان عمليات اسرائيل التي ستقود الى تهجير قسري للجمهور البدوي او سلب حقوقه تتعارض مع القانون الدولي ولا يتفهمها الاتحاد الاوروبي.

وحسب معطيات الأمم المتحدة، فانه في الوقت الذي هدمت فيه اسرائيل في العام الماضي 75 بناية مولها الاتحاد الاوروبي، و531 بناية مولها الفلسطينيون، فقد تم خلال الاشهر الأربع الاولى فقط من هذا العام 2016، هدم 591 بناية.

ووفقا لمعطيات الحكومة الهولندية تم خلال الثلث الاول من العام الجاري التسبب بأضرار لمشاريع اوروبية في المنطقة C قيمتها 210 الف يورو، مقابل 206 الاف يورو في 2015.

وحسب الامم المتحدة بلغ عدد الفلسطينيين الذين تركتهم عمليات الهدم بدون مأوى 808 نسمة منذ بداية العام 2016، مقابل 688 في العام 2015.

وتأتي الرسالة الاوروبية الشديدة اللهجة على خلفية الضغط السياسي الثقيل الذي يمارس على وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فدريكا موغريني، من جانب الكثير من اعضاء البرلمان الاوروبي. وقبل ثلاثة اسابيع قالت موغريني خلال استجواب خاص في البرلمان في هذا الشأن، ان الدول الاعضاء في الاتحاد تجري نقاشا حول امكانية مطالبة اسرائيل بدفع تعويضات عن المباني التي مولها الاتحاد الاوروبي وقامت اسرائيل بهدمها.

يشار الى ان اسرائيل تسيطر بشكل كامل على اراضي المنطقة C، التي تشكل حوالي 60% من اراضي الضفة الغربية.

المصدر : الوطنية