أجمع مختصون  أن إعمار قطاع غزة يعاني عجزًا مالية بقيمة 52 % من قيمة التمويل المطلوب لإنهاء أزمة أصحاب البيوت المدمرة كليًا خلال العدوان الإسرائيلي الأخير.

جاء ذلك خلال ورشة عمل بعنون "حقوق النازحين وإعادة الإعمار .. الواقع والتحديات" التي نظمتها مؤسسة صوت المجتمع في غزة.

وقال وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان في غزة ناجي سرحان إن "لدينا ضرر كلي بـ 11 ألف وحدة سكنية ومتوفر تمويل 5103 دولار ولدينا عجز بنسبة 52% والتمويل المطلوب لسد العجز لبناء 5897 وحدة سكنية 265 مليون دولار".

وأكد سرحان خلال كلمته في الورشة، أن الوزارة تسعى لتوفير المنح بكافة الطرق، مبينًا أن هنالك منحة جديدة من البنك  الاسلامي تقدر بـ 40 مليون دولار ونأمل بأن تحل جزء من العجز .

وحول موضوع الكرفانات "البيوت المتنقلة" قال إن "الوزارة لم تبدي الرغبة في حضورها ولا حتى "الخيم" بعد الحرب".

وأوضح أن جهات دولية تقدمت للوزارة من أجل توفير الخيم والكرفانات " و للأسف السياسة تحكم وليس المختصين الفنين هم الذين يتحكمون في ذلك".

وأكد أن الأضرار الجزئية الغير قابل للسكن والبالغ والضعيف حجم الأضرار 337 مليون، موضحًا أن الوزارة وفرت 154 مليون والعجز 183 مليون دولار.

وأوضح أن المستفيد من بدلات الإيجار للأسر 18256 اسرة موزعين مابين هدم كلي وجزئي وغير صالح للسكن، مبينًا أن المستفيد من المساعدات النقدية 25 ألف أسرة.

وقال مدير المشاريع في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" معين مقاط إن غزة تحتاج من أجل إعادة الإعمار نحو 720 مليون دولار أميركي.

وأكد أن غزة تحتاج حاليًا لمليون دولار كبدلات إيجار في العام الواحد، مؤكدًا أن هذا المبلغ يبني ألف منزل خلا عام واحد.  

وأبلغ مقاط وزير الخارجية النرويجي أن كل تأخير في عملية إعادة الإعمار تكلف المجتمع الدولي 24 مليون دولار تصرف دون فائدة فعلية في غزة. 

المصدر : خاص الوطنية