أكدت الشرطة الفلسطينية في غزة أن شرطة هندسة المتفجرات ستقوم بمسح أمني كامل لمراكز اللجان ومراكز التصحيح والتحكم الجمعة المقبل، ومن ثم ستسلمها إلى شرطة الحراسات لتبدأ فعليا امتحانات الثانوية العامة "التوجيهي" صباح السبت المقبل.

وقال الناطق باسم الشرطة الفلسطينية أيمن البطنيجي في بيان له صباح الأربعاء، إنه سيتم التواجد الساعة السابعة صباحاً في المدارس واللجان، أي قبل بدء الاختبارات بساعتين.

وبيّن البطنيجي أن الشرطة الفلسطينية تعمل بكافة امكانياتها وطاقاتها لتأمين امتحانات الثانوية العامة، مشيراً أن الشرطة تعمل وفق خطة مرنة ومحكمة وذلك لضمان سير امتحانات الثانوية العامة.

وأشار إلى أن الهدف من وراء المسح الأمني هو تهيئة القاعات للطلبة لتقديم الامتحانات، وتفادياً لوجود أجسام مشبوهة ومتفجرات أو وجود أمور جنائية تعيق عملية سير الامتحانات.

وأوضح أن مهام رجال الشرطة المنتشرين في اللجان تتمثل بمنع دخول الطلبة بالزي العسكري إلى قاعات الاختبار ومنع حمل السلاح أو أية آلة حادة، وضبط الدخول إلى قاعات ومراكز التصحيح والسماح بالدخول فقط لمن يحملون كتاب تكليف أو أرقام جلوس أو "باجة" صادرة من الإدارة العامة للقياس والتقويم.

وأضاف أن من مهام الشرطة أيضًا منع تواجد الطلبة والأهالي حول اللجان أثناء فترة الاختبار، والإشراف على إخلاء القاعات وتفتيش المدرسة بالكامل، ويتم متابعة ذلك كله من خلال دائرة المتابعة الميدانية في عمليات الشرطة حيث تشرف إشرافاً كاملاً على التزام المحافظات والإدارات بالمهام المنوطة بكل منها.

ولفت إلى أن شرطة الحراسات ستتواجد عناصرها أمام وزارتي التربية والتعليم في محافظة غزة ومحافظة خانيونس لتأمين عملية نقل الأوراق، حيث تقوم شرطة الحراسات بتأمين مراكز التصحيح، بينما تتواجد الشرطة النسائية في لجان الطالبات في "84" لجنة على مستوى القطاع وستعمل على ضبط الأمن، وتوفير الهدوء للطالبات.

وشدد على أن شرطة المحافظات وإدارة التدخل ستقوم ستقومان بتأمين نقل سيارات وزارة التربية والتعليم التي تنقل أوراق الاختبارات للجان .

المصدر : الوطنية