أكد رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير أنه حال موافقة الحكومة الإسرائيلية على التفاوض مع الفلسطينيين ضمن مبادرة السلام العربية، فستكون الدول العربية مستعدة للقيام بخطوات لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وقال بلير بحسب ما نقلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية في عددها الصادر صباح الأربعاء، إذا وافقت اسرائيل على الالتزام بالتحدث حول مبادرة السلام العربية كسياق تجري في إطاره المفاوضات، ستتمكن الدول العربية من القيام بخطوات لتطبيع العلاقات على مدار الطريق من أجل زيادة الثقة بعملية السلام".

وأضاف "  مع القيادات الجديدة في المنطقة اليوم هذا أمر يمكن عمله، ولكن الكثير يتعلق برد حكومة إسرائيل على مبادرة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، والرد على مبادرة السلام العربية والخطوات التي تبدي الحكومة الإسرائيلية استعدادها للقيام بها إزاء الفلسطينيين.

وتعد هذه المرة  الأولى التي يتحدث فيها مبعوث الرباعية الدولية إلى الشرق الأوسط بلير عن المبادرة السياسية التي حاول مؤخرا دفعها مع السيسي، لتسهيل دخول المعسكر الصهيوني إلى حكومة نتنياهو، بحسب الصحيفة.

وأوضح أنه في ظل عدم الثقة العميقة بين القيادة الإسرائيلية والقيادة الفلسطينية والقيود السياسية الصعبة التي تواجهها، يعتبر تدخل الدول العربية في العملية مفتاحا لنجاحها، مضيفًا "نحن نحتاج إلى مساعدة من المنطقة، الباب بين إسرائيل والدول العربية مغلق الآن، والمفتاح هو التقدم مع الفلسطينيين".

المصدر : صحيفة