أعلن رئيس شركة مصر للطيران صفوت مسلم، الجمعة، إن البحث عن حطام الطائرة المنكوبة التي سقطت في البحر المتوسط يجري في نطاق 40 ميلا (64 كيلومترا) وقد يزيد إذا لزم الأمر.

وقال مسلم للتلفزيون المصري: "نطاق البحث 40 ميلا وممكن أن يتسع."

وأعلنت القوات المسلحة المصرية أن القطع البحرية المشاركة في عمليات البحث، عثرت عن بعض حطام الطائرة ومتعلقات خاصة بالركاب على مساقة 290 كيلومترا، بينما تستمر أعمال البحث عن الصندوقين الأسودين.

والجمعة، رصد قمر صناعي تابع لوكالة الفضاء الأوروبية، تسربا نفطيا محتملا في نفس المنطقة التي اختفت فيها رحلة طائرة شركة مصر للطيران في البحر المتوسط.

وقالت وكالة الفضاء الأوروبية إن قمرها رصد التسرب الذي امتد على طول كيلومترين، على بعد نحو 40 كيلومترا جنوب شرقي آخر موقع معروف للطائرة، محددة إحداثيات الموقع.

وأوضحت الوكالة أنها مررت المعلومات للسلطات المعنية في وقت متأخر من ليل الخميس، للمساعدة في عمليات البحث والإنقاذ، لكنها أشارت إلى أنه "ليس هناك ما يؤكد أن التسرب ناجم عن الطائرة المفقودة".

وأضافت أن القمر الصناعي "سيمر فوق نفس المنطقة الأحد، وأن الصور سوف تجري دراستها بحثا عن مزيد من الدلائل عن مصير الطائرة".

من جانبها، أعلنت الولايات المتحدة أن طائرات أميركية انطلقت من حاملة الطائرات أوريون بي-3 التابعة للقوات البحرية الأمريكية في قاعدة سيونيلا البحرية الجوية في صقلية بإيطاليا، للمساعدة في عمليات البحث عن حطام الطائرة المصرية.

وقال المتحدث باسم البنتاغون إن طلعة جوية انطلقت الخميس، أعقبها طلعتان الجمعة، لكن دون العثور على حطام.

واختفت الطائرة التي كانت متجهة من باريس إلى القاهرة صباح الخميس، قبل أن يعلن الجيش المصري، الجمعة، العثور على أجزاء من حطامها وبعض متعلقات الركاب على بعد 290 كيلومترا من سواحل مدينة الإسكندرية.

كما أكد وزير الدفاع اليوناني بانوس كامينوس أن السلطات المصرية عثرت على أشلاء بشرية، وأجزاء من بقايا الطائرة المصرية المنكوبة.

وأعلن الوزير اليوناني أنه "لا يمكن التكهن بأسباب سقوط الطائرة"، مشيرا إلى أن "تحليل بيانات مسارها متروك للخبراء".

المصدر : وكالات