أكد وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرو أن المؤتمر الدولي للسلام في الشرق الأوسط سيعقد في باريس في الثالث من يونيو حزيران للمساعدة على إعادة إطلاق محادثات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين مما يسمح بمشاركة الولايات المتحدة.

وقال ايرو للصحفيين على هامش اجتماع لحلف شمال الأطلسي في بروكسل وبعد لقاء وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن "الموعد الذي أستطيع إعلانه الذي يسمح للجميع بالمشاركة هو الثالث من يونيو.

بدوره، قال رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس في مقابلة مع تلفزيون إسرائيلي إن وزير الخارجية الأميركي جون كيري "أكد حضوره الاجتماع الوزاري الذي أرجئ إلى مطلع حزيران/يونيو بهدف العمل على تحريك عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية".

وقال فالس ردا على سؤال للقناة الإسرائيلية الثانية حول الدعم الأميركي للمبادرة الفرنسية "أعتقد ذلك، جون كيري أكد حضوره، كما من المقرر عقد اجتماع آخر في الولايات المتحدة".

وبادرت فرنسا إلى اقتراح اجتماع وزاري بحضور عشرين بلدا إلى جانب الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، لكن بدون مشاركة الإسرائيليين والفلسطينيين. ويفترض بالاجتماع، في حال نجاحه، التمهيد لقمة دولية تعقد في النصف الثاني من 2016 بحضور القادة الإسرائيليين والفلسطينيين.

المصدر : وكالات