اتهم عضو اللجنة المركزية لحركة فتح توفيق الطيراوي حركة حماس بـ "اغتيال" سمعة القيادات الوطنية الفلسطينية، على خلفية "سخرية" القيادي البارز في حماس محمود الزهار من الرئيس الراحل ياسر عرفات في معركة الكرامة.

وقال الطيراوي خلال حوار بثه "تلفزيون فلسطين" مساء الخميس، إن حماس تقوم بـ "كي الوعي الفلسطيني لتلغي تاريخ الثورة وتبدأها مع تأسيسها كحركة مقاومة".

وهاجم حماس معتبرًا أنها "تلتقي" مع إسرائيل في تدمير الوطنية الفلسطينية، والترويج لتاريخ الثورة الفلسطينية على أنه "كذبة كبرى".

وأضاف أنه كان على نواب فتح وباقي الحضور تسجيل الاعتراض خلال الندوة التي أدلى الزهار بتصريحاته خلالها، وذلك بالوقوف والاعتراض أو المغادرة.

وكان القيادي الزهار سخر من إعلان الرئيس عرفات انتصاره في معركة الكرامة، التي وقعت عام 1968، حين حاولت قوات الجيش الإسرائيلي احتلال نهر الأردن، وتصدت لها قوات الجيش الأردني بمشاركة الفدائيين الفلسطينيين، الذين كان يترأسهم آنذاك عرفات.

وتوعدت حركة فتح بملاحقة القيادي الزهار قضائياً على خلفية تصريحاته، موضحة أنه ذلك من حق الشعب الفلسطيني، بحسب تصريحات للناطق باسم حركة فتح فايز أبو عيطة.

بدورها، أكدت كتلة التغيير والإصلاح الكتلة البرلمانية لحماس أنها تعتز بنضال الشعب الفلسطيني على مدار التاريخ وخاصة في معركة الكرامة البطولية التي اختلط فيها الدم الفلسطيني والأردني وشكلت انتصاراً تاريخياً على الاحتلال وعلامة فارقة بعد هزيمة 1967م.

وأضافت أن الزهار لم يقصد في تصريحاته التشكيك في الرواية البطولية لنضال الشعب الفلسطيني في معركة الكرامة أو المساس بأي من رموز الشعب الفلسطيني وقادته.

المصدر : الوطنية