وعد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي "إسرائيل" ببناء علاقات أكثر دفئًا معها إذا تقبلت الجهود المبذولة لإحياء مفاوضات السلام مع الفلسطينيين.

وحث السيسي خلال كلمته في مؤتمر للبنى التحتية والذي عقد في مدينة أسيوط جنوبي مصر اليوم الثلاثاء، القادة الإسرائيليين على عدم إضاعة ما وصفها "بهذه الفرصة" لإعادة السلم الأمن الى المنطقة.

وقال الرئيس المصري إن: "بلاده مستعدة للعب دور الوسيط بين الفصائل الفلسطينية من أجل تمهيد الطريق نحو تحقيق سلام دائم مع "إسرائيل".

وأضاف إذا تمكنا من حل مشاكل أخوتنا الفلسطينيين سنتمكن من تحقيق سلام أكثر دفئا، مطالبًا القيادة الإسرائيلية بأن تسمح ببث هذا الخطاب في "إسرائيل" مرة أو مرتين لأنه يمثل فرصة حقيقية.

ووجه رسالة للفصائل الفلسطينية، وقال "عليكم توحيد الفصائل المختلفة من أجل التوصل بسرعة إلى مصالحة حقيقية، ونحن في مصر مستعدون للعب دورنا في هذا المجال، إنها فرصة حقيقية للتوصل الى حل طال انتظاره".

واعتبر أن معاهدة السلام بين مصر و"إسرائيل" أكدت في مرور الزمن أن العلاقات ستصبح أكثر دفئًا في حال حل أزمة فلسطين، وإقامة دولتين للشعبين الفلسطيني والإسرائيلي، وذلك يؤدي لعبور مرحلة صعبة ونقضي على إحباط ويأس حقيقي."

وذكر الرئيس المصري بأنه اجتمع بالرئيس الفلسطيني محمود عباس قبل بضعة أيام وناقش معه معاناة الفلسطينيين وسبل احياء "عملية السلام" مع الاسرائيليين.

وقال السيسي "الفلسطينيون يعانون من الاحباط وخيبة الأمل"، مقارنا بين ذلك وبين معاناة المصريين قبل حرب عام 1973 ومعاهدة السلام مع اسرائيل التي تلتها.

كما حث الجانب الاسرائيلي على التعاون مع الفلسطينيين "لحل الازمة"، مؤكدا أن تأسيس دولة فلسطينية مستقلة "سيكون له "اثر كبير على استقرار المنطقة."

المصدر : الوطنية