أكد الناطق باسم حركة "حماس" سامي أبو زهري، أن أحد الحلول الجذرية لأزمة الكهرباء في قطاع غزة هو ربطه بخط 161 الإسرائيلي، مشدداً على أن شركة الكهرباء تعهدت بدفع الفاتورة، وأن حركته جاهزة لتحمل مسئولية الموقف من الجانب المالي.

وقال أبو زهري خلال مشاركته في ندوة حول أزمة الكهرباء اليوم الإثنين إن" الحل الثاني هو إلغاء ضريبة "البلو" بشكل نهائي، لأنه  ليس هناك أي مبرر لبقائها، كما أنها مستردة لصالح السلطة".

 وشدد على أن الحكومة برام الله مطلوب منها تقديم ورقة للشركة الإسرائيلية حتى يتم تزويد قطاع غزة بخط 161، مبيناً أن ذلك الخط  يوفر كحد أدنى إضافي 100" ميجا واط" على الأقل، بعكس موضوع الغاز الذي يحتاج لعدة سنوات، وفق قوله.

وأوضح أن لجنة الفصائل المكلفة بمتابعة أزمة الكهرباء أبدت موافقتها على موضوع الخط الإسرائيلي، لكن" عندما أتى رئيس سلطة الطاقة عمر كتان لغزة واجتمع معنا طرحنا عليه الموضوع، لكنه تحدث يمينا وشمالاً وقلنا له بوضوح أين المشكلة"، كما ذكر.

وتابع:" قالت اللجنة له ما المشكلة، رد عليها قائلاً إن الموضوع يحتاج لمال والشركة لا تستطيع الدفع".

وقال الناطق باسم حركة حماس:" عندما عاد عمر كتان إلى رام الله قال تحدثت مع الفصائل وقنعتهم أن الخط غير عملي وعكس ما تفقنا عليه".

ولفت إلى أن نائب رئيس سلطة الطاقة بغزة فتحي الشيخ خليل أبدى استعداده بتوفير 3 شهور مسبقة كضمان مالي في أي بنك، مبيناً أن الشركة الإسرائيلية طلبت هذا الضمان المالي.

المصدر : الوطنية