عقد المجلس العلمي للدعوة السلفية بفلسطين بمقره في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، ورشة عمل ضمن برنامج التوعية الاجتماعية والإرشاد النفسي للأيتام وأولياء أموره.

جاء ذلك خلال تسليم الكفالات المالية الدورية للأيتام فلسطين في محافظات القدس والضفة الفلسطينية ومحافظات قطاع غزة، والمكفولين بواسطة جمعية دار البر بدولة الإمارات العربية المتحدة، عن فترة من 01-05-2015م إلى 31-12-2015م.

وقالت المرشدة النفسية هيام أبو سمرة خلال الورشة:" الإسلام دين الرأفة والرحمة يراعي حقوق الضعيف قبل القوي والصغير قبل الكبير والمريض قبل الصحيح، وهنا يحدث التكامل والتوازن بين أفراد المجتمع فيعطف القوي على الضعيف والغني على الفقير والصحيح على المريض فيضفي ذلك على المجتمع حبا".

وشددت أبو سمرة، على أهمية تلبية احتياجات الطفل الأساسية للأيتام واحترام مشاعر وأحاسيس الطفل ومراعاة الفروق الفردية بين الأطفال وإعادة الثقة بالنفس لدى الأطفال، والحفاظ على أموال اليتامى من الضياع أو الإتلاف أو البطش.

وبينت أنه كان هناك تفاعل من أمهات الأيتام من خلال الأسئلة والاستفسار والرد عليها والتي تعود بالمعرفة والمنفعة على أبنائهن، مشيرة إلى أنه تم إجراء مناقشة وحوار شامل تم خلالها توزيع مادة إرشادية وتربوية، موضحةً فيها مجموعة من الإرشادات والنصائح للتعامل مع الطفل اليتيم وتعديل سلوكه.

المصدر : الوطنية