قال وكيل وزارة الأوقاف والشئون الدينية حسن الصيفي إن وزارته رخصت "77 " شركة لهذا العام من شركات الحج والعمر، وإيقاف شركتين لعدم استيفاء الشروط والمعايير، وعدم إنهاء المخالصات المالية مع الغير.

وأكد الصيفي خلال لقاء مع مسؤول الذي تنظمه وزارة الإعلام الأحد أن وزارته قامت منذ اللحظة الأولى لموسم حج هذا العام 1437هـ / 2016م بالبدء في الإجراءات والترتيبات والخطط اللازمة لضمان نجاح موسم الحج وسيره على أفضل ما يرام، من بدايته وحتى نهايته.

وكشف أنه كان من المفترض أن يغادر أعضاء البعثة لاستئجار سكن للحجاج في المملكة العربية السعودية إلا أنهم لم يتمكنوا من السفر بسبب إغلاق المعابر.

وشدد على أن وزارة الأوقاف هي الجهة الوحيدة التي تشرف وتتابع وتنظم موسم الحج، وتقوم بدور كبير لضمان سير الموسم على أكمل وجه.

ولفت إلى أنه تم اختيار 2008 حجاج من الحجاج الذين لهم حق أداء الفريضة هذا العام حسب الرقم التسلسلي الذي حصلوا عليه من خلال القرعة الإلكترونية العلنية التي أجرتها الوزارة بحضور وسائل الإعلام والشخصيات الاعتبارية والدينية.

وأشار الصيفي إلى أن وزارته أعلنت كذلك عن قائمة ملحقة من أسماء الحجاج المقبولين للحج لهذا العام 1437هـ/ 2016م وعددهم 72 حاجاً وحاجةً، وهم عبارة عن 57 حاجاً وحاجةً بدل الذين تخلفوا أو اعتذروا عن دفع الدفعة الأولى من رسوم الحج، تم اختيارهم وفق الكشف المتسلسل ضمن القرعة العامة التي أجرتها الوزارة، و15 حاجاً وحاجةً استبدال وفيات من الدرجة الأولى

وبين أنه تم توقيع عقد تحسين النقل في المملكة العربية السعودية في المشاعر ومن مكة المكرمة إلى المدينة المنورة وذلك مع شركة دلة، حيث تم استئجار حافلات موديل 2014-2015م, إلى جانب فتح الصفحة الالكترونية لشركة الحج المرخصة لإدخال البيانات الخاصة بالحجاج الذين لهم الحق في أداء الفريضة. حيث ستقوم الوزارة بعد ذلك بجمع الجوازات وتدقيق البيانات.

المصدر : الوطنية