أطلق في غزة اليوم السبت، مؤتمر وطني للحفاظ على الثوابت  حمل عنوان "الانتفاضة طريقنا"، بمناسبة مرور 68 عاماً على النكبة الفلسطينية.

وقال منسق لجنة القوى الوطنية والإسلامية خالد البطش، إنه:" من غزة الصمود ونحن نمثل الشعب الفلسطيني أصحاب أرض فلسطين من الداخل وكل أماكن الشتات من المسلمين والمسيحيين، نؤكد على حفاظنا وتمسكنا بالثوابت الفلسطينية, وهي الثوابت الإنسانية التي عاشتها كل الشعوب الأصيلة في مواجه الاحتلال أينما كان، وفي أي زمان".

وأكد البطش الذي تلا البيان الختامي للمؤتمر، أنه لا" يمكن التنازل عن حق أي فرد في العودة، ومن يتنازل فليس منا ولسنا منه، لا جيلنا ولا أي جيل يملك أن يتنازل عن حقوقه في العيش الحر والكريم, و ممارسة كافة أعماله في وطنه, وطنُ أبنائنا و أجدادنا، وطنُ أولادنا وأحفادنا من بعدنا".

وأضاف:" أن أرض فلسطين هي أرض احتلها العدو الإسرائيلي بغير وجه حق، ونحن من هنا نؤكد أننا لم ولن نتنازل عن شبرٍ واحدٍ من أرضنا، ومن يخالف ذلك فلا يمثلنا، وهو حالة شاذة في تاريخنا وموروثنا الحضاري الأصيل".

وتابع:" إن الدفاع عن المسجد الأقصى وكنيسة القيامة وغيرها، حق مشروع مهما كلفنا من تضحيات، ولقد أثبت الشعب الفلسطيني أصالته في ذلك، ولا يزال يضخ دماءه في عروق فلسطين, ليبقى نابضاً في مساجدنا وكنائسنا حتى يوم التحرير".

وشدد على أن من حق الشعب الفلسطيني الدفاع عن أرضه ومقدساته وعقيدته بكل الوسائل المشروعة، مشيرًا إلى أن شعوب العالم في كل زمان وكل مكان طبقت حق الدفاع عن ثوابتها بكل الوسائل المدنية منها والعسكرية.

توصيات المؤتمر

دعا المؤتمر قادة الأمة والشعوب العربية إلى إنهاء الحصار وفتح المعابر أمام سكان قطاع غزة، وتعزيز صمود سكان القدس وحماية اللاجئين في مخيمات الشتات، ودعم مقاومة الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد على مركزية القضية الفلسطينية، داعياً  إلى التوجه لفلسطين وتجاوز كل الصراعات الجانبية أمام حقيقة الصراع مع "إسرائيل".

وشدد على أهمية استعادة الوحدة الوطنية لحماية واستمرار المقاومة وترتيب البيت الفلسطيني وتحقيق الشراكة الوطنية.

المصدر : الوطنية