أكد رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل، على ضرورة ترتيب البيت الفلسطيني وبناء مؤسساته على أساس الانتخابات والشراكة، مشدداً وجود قواسم مشتركة عديدة تحتاج لإرادة وقرار.

وقال مشعل في كلمة مسجلة له بثت في المؤتمر الفلسطيني للحفاظ على الثوابت بعنوان "الانتفاضة طريقنا" بمناسبة ذكرى النكبة الـ68 اليوم السبت:"  إنه لا يحق لأحد أن يختزل قضية فلسطين في جزء من الأرض أو جزء من الشعب".

وأضاف أن فلسطين أرض مقدسة وتاريخية، مشدداً على أنه لا يحق لأحد أن يصادر حق جيل فلسطين في أرضه.

وشدد على أن مقاومة الاحتلال حق مشروع وواجب وطني وديني، وهي الطريق الاستراتيجي لتحرير الأرض، بالإضافة إلى عدم الاعتراف بالاحتلال ورفض الاستيطان.

كما أكد على حق الشعب في تطهير القدس و مقدساته المسيحية، إضافة إلى حقه في العودة إلى مدنه وقراه وتحرير أسراه، وبناء دولته الوطنية المستقلة ذات السيادة الحقيقية على أرضه.

وشدد على أن الشعب الفلسطيني ليس جزء من إقليم أو منطقة تحكمها المصالح كما أريد لها في مشروع الشرق الأوسط الجديد، " إنما نحن جزء أصيل في قلب أمة عربية ذات حضارة وثقافة أصيلة".

وأكد على ضرورة استعادة الوحدة الوطنية وانهاء الانقسام الذي وصفه البائس، كما أنه" لا دولة في غزة أو الضفة وحدها".

وأضاف:" أمام التحديات علينا أن  نعزز روح المقاومة على أرضنا، ونحمي أقصانا من التهويد، كما أننا أمام تحدي كيف نكسر الحصار على قطاع غزة".

وتابع:" معنيون في كل شعبنا في الداخل والخارج والشتات".

المصدر : الوطنية