هاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نائب رئيس أركان جيش الاحتلال يئير جولان على خلفية تصريحاته حوللا ما يسمى "الهولوكوست"، قائلًا إن ما جولان يثير "الغضب وكاذب وتسبب بالظلم للمجتمع الإسرائيلي".

وأضاف نتنياهو بحسب ما نقلت صحيفة "هآرتس" في عددها الصادر صباح الأحد، أن "المقارنة التي اجراها جولان مع خطوات ميزت المانيا النازية قبل 80 سنة تثير الغضب، هذه مقولة كاذبة في أساسها، وما كان يجب قولها في أي توقيت وبالتأكيد ليس في التوقيت الذي قيلت فيه/ انها تسبب الظلم للمجتمع الاسرائيلي، وتزدري ذكرى الكارثة".

وقال إن "نائب رئيس الأركان هو ضابط يتمتع بكثير من الاستحقاق لكن كلماته في هذه المسألة كانت خاطئة بشكل مطلق وليست مقبولة عليَ".

أما صحيفة يديعوت احرونوت نقلت عن وزراء إسرائيليين كبار "الكابينيت" - والذين كانوا اعضاء في هذا المجلس خلال فترة حرب 2014، قولهم إن هجون نتنياهو على جولان يهدف إلى حرف الأنظار عن تقرير مراقب الدولة المتوقع حول اخفاقات "الجرف الصامد".

وأضافت الصحيفة أن من بين الأصوات الضئيلة في الحكومة التي خرجت للدفاع عن جولان، كان وزير الامن موشيه يعلون، الذي قال للمرة الثانية خلال أربعة أيام، إنه يدعم نائب رئيس الأركان.

بينما كتب رئيس المعارضة على حسابه في تويتر، ردا على تصريح نتنياهو، أن "محاولة فرض الرعب والصمت على ضباط الجيش هي مسألة خطيرة غير مسبوقة، لقد تحدث نائب رئيس الأركان عن ظواهر مريضة في المجتمع الاسرائيلي واوضح بأنه لم يُجر مقارنة مع النظام النازي، تهجم القيادة السياسية على ضابط يمنع عليه الرد وانما استيعاب الهجوم فقط، تثير الغضب وليست ملائمة".

وكتبت النائب شيلي يحيموفيتش أن "نتنياهو الذي يزدري الهولوكوست بأكثر شكل وحشي، يتجرأ على اتهام نائب رئيس الاركان بالازدراء."

المصدر : هآرتس + يديعوت