يعقد الكنيست الإسرائيلي جلسة خاصة خلال الأسبوع الجاري لمناقشة تسريبات تقرير ما يسمى "مراقب الدولة" حول الحرب على غزة في صيف 2014.

ووفق القناة العبرية الثانية سيناقش الكنيست الفشل الذي تعرضت له الحكومة الإسرائيلية وجيشها خلال الحرب على قطاع غزة عام 2014.

وقالت القناة الثانية إن التوقيعات اللازمة لعقد الاجتماع في الكنيست تمت بنجاح خاصة من أحزاب "ميرتس" و"المعسكر الصهيوني" وغيرها.

وكان ما سمى بمراقب الدّولة، القاضي المتقاعد يوسف شبيرا، نشر قبل أسام مسوّدة تقرير حول سلوكيّات المجلس الوزاري الأمنيّ الإسرائيليّ المصغّر الكابينيت في سياق اتّخاذ القرارات خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزّة.

وأشارت مصادر مطّلعة على مسودّة التّقرير إلى أنّه اشتمل على انتقاد لاذع لثلاثة مسؤولين كبار في الحكومة "الإسرائيليّة": رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، وزير الحرب الإسرائيليّ، موشيه يعلون وقائد هيئة أركان الجيش الإسرائيليّ سابقًا، بيني غانتس.

ويوجّه التّقرير الأوّليّ انتقادًا للحكومة الإسرائيليّة كونها لم تتطّرق، خلال الشّهور المعدودة التي سبقت العدوان الإسرائيليّ على غزّة، إلى تهديد الأنفاق التي شيّدتها حماس، إلّا بشكل مقتضب وعامّ.

 كما وتمّ توجيه انتقاد على "غياب الجهوزيّة" والاستعداد الكافيين لمجابهة تهديد الأنفاق الهجوميّة الموجّهة إلى داخل إسرائيل.

المصدر : القناة العبرية الثانية