أطلقت الهيئة التنسيقية لإحياء الذكرى الـ 68 للنكبة، فعالياتها بحضور النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي أحمد بحر، وعدد من نواب المجلس التشريعي الفلسطيني، وأعضاء الهيئة التنسيقية ممثلين عن الفصائل الفلسطينية، وممثلين عن عدد من المؤسسات الأهلية، وأكاديميين، وشخصيات اعتبارية، ووجهاء ومخاتير.

وقال رئيس دائرة شؤون اللاجئين في حركة حماس عصام عدوان في كلمة باسم الهيئة : "إننا إذ نحي هذه الذكرى الأليمة "ذكرى النكبة" لنعبر عن ألمنا لمصاب أهلنا اللاجئين أبناء مخيم الشاطئ من آل أبو هندي، من فاجعة حرق أبنائهم الثلاثة جراء استنارتهم بالشموع بديلاً عن الكهرباء التي قطعها المحاصِرون لغزة.

وحمل عدوان كامل المسؤولية للحكومة الفلسطينية ورئيسها رامي الحمد الله، مطالباً باستقالته فوراً، قائلاً "إن كان يشعر بأدنى تأنيب ضمير على تقصيره تجاه شعبه وتجاه مسئولياته فعليه أن يستقيل".

وافتتح التوقيع على وثيقة الثوابت الوطنية الفلسطينية النائب أحمد بحر، ونواب المجلس التشريعي، وأعضاء الهيئة، والفصائل الفلسطينية، والمؤسسات المشاركة.

وتنص وثيقة الثوابت الوطنية الفلسطينية على حق الشعب الفلسطيني في أرضه بالكامل، وحقه في القدس، وحق اللاجئين الفلسطينيين في العودة والتعويض.

وجاء في الوثيقة أنه من الواجب الوطني أن يلتزم كل فلسطيني بها، وكل القيادة الفلسطينية، معتبرةً كل مفرِّطٍ بها أو ببعضها خائناً لفلسطين وشعبها.

وتجدر الإشارة إلى أن الهيئة التنسيقية والتي تعد دائرة اللاجئين في حركة حماس أحد أذرعها، تضم عدداً من الفصائل الفلسطينية، والمؤسسات رسمية، ومؤسسات مجتمعية، وأهلية، ونقابية، وتعليمية، والكتل الطلابية، ودوائر المرأة الفلسطينية.

المصدر : الوطنية