أكد مختصون ومهتمون بالإعلام الفلسطيني على ضرورة التركيز على فضح جرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد أبناء الشعب الفلسطيني وضد الصحفيين في الإعلام الدولي.

وأكدوا خلال مؤتمر اليوم العالمي لحرية الصحافة والإعلام، الذي نظمته مؤسسة بيت الصحافة في مدينة غزة، تحت عنوان: "الإعلام الفلسطيني... تحديات وتوصيات"، على ضرورة إتاحة الفرصة أمام واقع الحريات والتطوع والتدريب في المؤسسات الإعلامية وتعزيز الجانب التطبيقي في كليات الإعلام، إضافةً إلى تحديد أوجه القصور في مخاطبة الإعلام الدولي.

وطالب المشاركون في المؤتمر بإعداد الخطط اللازمة لمواجهة القصور في مخاطبة الإعلام الدولي، عبر تشكيل مجموعة تضم عددا من الخبراء الفلسطينيين والعرب، خصوصا الذين يعيشون في المهجر في العديد من الدول الغربية ويجيدون اللغات الأجنبية.

ودعا المشاركون إلى خلق جيل من الإعلاميين والصحفيين على أسس مهنية وليست عقائدية أو فصائلية، والتركيز على الجاليات الفلسطينية والعربية التي تعيش في الدول الغربية، والسعي لإيجاد مقرات ومكاتب لوسائل الإعلام الدولية في الأراضي الفلسطينية.

وشددوا على ضرورة إعادة النظر في المناهج الدراسية لتخصصات الصحافة والإعلام في الجامعات المحلية كافة، ووضع خطة تطويرية شاملة بحيث يتم بموجبها إلزام أقسام الإعلام على احتواء الخطط والمناهج على الحد المعقول من المحتوى التطبيقي.

المصدر : الوطنية