قدمت النيابة الإسرائيلية إلى ما يسمى المحكمة المركزية في بئر السبع لائحة اتهام ضد أحد عناصر حماس في قطاع غزة، حيث تتهمه بتنفيذ بسلسلة من محاولات لاستهداف قوات جيش الاحتلال والاتصال بعميل أجنبي والعضوية في تنظيم "غير قانوني".

وأكدت صحيفة "هآرتس" أن مدحت أبو سنيمة (23 عامًا) متهم بتنفيذ أول محاولة مما تم ذكره حين كان عمره 15 عامًا، حيث توجه في 2007 إلى الناشط في كتائب شهداء الأقصى صدام سالم جبارة، وطلب منه الانضمام إليه لزرع عبوة ناسفة ضد قوات الجيش التي نشطت قرب السياج الحدودي شرق غزة.

وزعمت أن أبو سنيمة وفي عام 2010، التقى مع المسؤول عن الرصد في كتائب عز الدين القسام يونس أبو شلوف، حيث طلب خلال اللقاء رصد تحركات قوات الجيش في منطقة كرم أبو سالم، خاصة في موقع صوفا.

وأوضحت أنه خلال أسبوعين قام بتعقب القوات وتوثيق تحركاتها، وبعد ذلك تقرر زرع عبوة بوزن 70-80 كلغم لاستهداف جرافة عسكرية، وتفعيلها.

وحسب لائحة الاتهام، فقد قام أبو سنيمة وآخرون بوضع العبوة على مسافة 200 متر من منطقة عمل الجرافات، وانتظر طوال ثلاثة أيام وصول الجرافات إلى مكان العبوة ليقوم بتفجيرها.

وبيّنت الصحيفة أنه تم في وقت لاحق زرع عبوة صغيرة، تزن أربعة كيلوغرامات بالقرب من العبوة الكبيرة بهدف تفجيرها وجذب قوات الجيش إلى المنطقة، حيث تم تفجير العبوة الصغيرة، لكنه لم يتم تفعيل العبوة الكبيرة في نهاية الأمر.

كما يتهم أبو سنينة بالمشاركة بتفعيل نفق بين رفح الفلسطينية ورفح المصرية، وقام "بتهريب بنادق كلاشينكوف وذخيرة وأنابيب معدة لتركيب الصواريخ، وملابس عسكرية للكوماندوس البحري".

المصدر : صحيفة هآرتس