وقع المعهد الفلسطيني للإتصال والتنمية اتفاق تعاون لتمويل مشروع " تعزيز دور الإعلام في دعم الوصول للعدالة في قطاع غزة" مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي "UNDP".

وأوضح المعهد أن المشروع سيستهدف تدريب عدد من الصحفيين العاملين في وسائل الإعلام المحلية، وعدد آخر من الخريجين الجدد على موضوعات تتعلق بسيادة القانون، والمحاكمات العادلة، ونظام العدالة في القانون الفلسطيني، بالإضافة إلى المعايير الدولية في الرقابة من خلال خبراء دوليين.

وأضافت أن المشروع سينفذ  خلال عشرة شهور وتبلغ  ميزانيته " 47600 ألف دولار، وبشكل مشترك مع مركز الإعلام المجتمعي لتعزيز مبدأ الشراكة والتعاون مع المؤسسات الإعلامية وتحقيق أكبر قدر ممكن من الفائدة للفئات المستهدفة من المشروع.

وأشارت إلى أن المشروع سيتناول جلسات تدريبية وتطوير قدرات الصحافيين في مواضيع ذات علاقة  بحقوق الإنسان، والنظام القضائي، والنوع الجندري، والمواطنة والديمقراطية، والإعلام الاجتماعي.

وأكد المعهد أنه سيعمل على تدريب عدد من الصحافيين لإنتاج عدد من المخرجات الصحافية (الإذاعية، والمكتوبة، والمرئية) ونشرها في وسائل الإعلام التقليدية ووسائل التواصل الاجتماعي وتنظيم لقاءات وحلقات نقاش في كل من قطاع غزة والضفة الغربية، وتجمعات سلمية وحلقات إذاعية وتلفزيونية ومؤتمر وحفل ختامي.

وسيتم في نهاية المشروع إقامة مؤتمر ختامي لعرض مخرجات الصحافيين، وتكريم كل المشاركين في المشروع، وسيعرض من خلاله نشاطات المشروع وانجازاته كافة والتي ستكون اللبنة الأولى لتعزيز القضايا المتخصصة في الإعلام الفلسطيني المحلي.

وسيصدر المعهد الفلسطيني مجموعة من التقارير والتحقيقات ستناقش أهم القضايا والموضوعات المتعلقة بدور الإعلام في العدالة ومراقبة النظام القضائي والقانوني.

ومن الجدير بالذكر أن المعهد الفلسطيني للاتصال والتنمية هو مؤسسة أهلية فلسطينية متخصصة في مجال الإعلام وتنميته، والدفاع عن حرية الرأي والتعبير وتعزيز القضايا المجتمعية في المجتمع الفلسطيني والإعلام، أنشأها مجموعة من الصحفيين الفلسطينيين مطلع عام 2007 في مدينة غزة

المصدر : الوطنية