قال نائب رئيس سلطة الطاقة في غزة فتحي الشيخ خليل إن الحكومة الفلسطينية وافقت على خصم ضريبة البلو ابتداءً من الأول من مايو حتى شهر أكتوبر المقبل، لاستقبال فصل الصيف.

وأكد الشيخ خليل في مؤتمر صحفي عقده بغزة أنه لا يمكن الحصول على فترة مفتوحة من مجلس الوزراء لخصم ضريبة البلو.

وكشف أن وزير المالية يعارض فكرة الإعفاء بشكل كامل، ومن المتوقع أن يوافق على80 % من الإعفاء، وبالتالي يكون هناك إمكانية في تشغيل مولد ثاني واستقرار جدول الكهرباء على ثمانية ساعات. 

وقال إن هناك كميات من الوقود تصل من مصر وهي ما تبقى من المنحة القطرية التي قدمت لغزة، مشيرًا إلى أن سلطة الطاقة دفعت أمولًا تقدر بنصف ثمن الوقود من أجل إدخال ما تبقى بالمنحة القطرية.

وأكد أن المنحة القطرية انتهت، منتصف الشهر الماضي وأصبح من الصعب على شركة الكهرباء توفير الكمية المطلوبة لتشغيل المولدات والعودة لنظام الثمانية ساعات. 

وحول تزويد الجانب الإسرائيلي القطاع بخط كهرباء جديد، قال الشيخ خليل إن الطاقة مستمرة بالمطالبة بخط 161 الذي سيمد القطاع بـ100 ميجا واط، إلا أنه لم نتلقى أي ردود من إسرائيل أو حكومة التوافق.

وكشف الشيخ خليل أن الطاقة بغزة تواصلت مع شركات كهرباء إسرائيلية خاصة ستزود القطاع بالكهرباء، ووجود تفاهمات وضمانات بدفع الفاتورة، وسيتم بدء التعامل معها في حال عدم موافقة الجانب الإسرائيلي على إعطاءنا خط 161.

وفيما يتعلق بمشروع الطاقة الشمسية، بيّن الشيخ خليل أن المشروع يواجه صعوبات كبيرة، من عدم السماح للشركة الأمريكية التي ستنفذ المشروع الدخول لقطاع غزة، ومواجهة رفض كبير بإدخال المعدات اللازمة لتنفيذه، فالحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع يقطع الطريق لأي جهود تبذل لزيادة الكهرباء.

وفي سياق آخر، قال الشيخ خليل: إن أوضاع الجباية تحسنت عقب خطة ممنهجة شارك فيها أطرافٍ متعددة، مشيراً إلى أن نسبة التحصيل تحسنت بفارق 4 مليون شيكل عن ذي قبل ليصل معدل ما يجبى من المواطنين والمؤسسات حوالي 24 مليون شيكل شهرياً، لافتاً إلى انهم غير راضين على مستوى الجباية ويعملون على رفع نسبة التحصيل؛ وصولاً لجباية 30 مليون شيكل شهرياً.

وأشار إلى أنه تم تركيب 230 ألف اشتراك للعداد ذات الدفع المسبق، وتحصيل الجباية من الموظفين عبر البنوك آلياً، مما حسن الجباية التي وصلت إلى 24 مليون شيكل شهرياً.

 

المصدر : الوطنية