قال المراقب الدائم لفلسطين لدى الأمم المتحدة في نيويورك، السفير رياض منصور، إن انعقاد جلسة مجلس الأمن المعروفة باسم "صيغة آريا" حول موضوع توفير الحماية للسكان المدنيين الفلسطينيين في الأرضي المحتلة، والقدس المحتلة، سيكون يوم الجمعة 6 أيار/ مايو 2016، بدعوة من أعضاء مجلس الأمن (مصر، ماليزيا، السنغال، فنزويلا).

وأوضح منصور خلال مؤتمر صحفي عقده الخميس، أنه سيشارك عدد من الخبراء الدوليين في بداية الجلسة بمداخلات حول هذا الموضوع.

وشدد على ضرورة أن يتحمل مجلس الأمن مسؤولياته بشأن توفير الحماية للسكان المدنيين الفلسطينيين وفق قراراته السابقة 605 و904 ولمناقشة الدراسة التي أعدتها الإدارة القانونية بالأمم المتحدة بهذا الشأن والتي حولها الأمين العام إلى مجلس الأمن منذ ستة شهور.

وعن مسألة الاستيطان، أكد السفير أن الموقف الفلسطيني لم يتغير إزاء ضرورة أن يتحمل مجلس الأمن مسؤولياته باعتماد قرار يدين الاستيطان ويطالب بوقفه لأنه غير قانوني ويعتبر عقبة في طريق تحقيق السلام. 

وأضاف أن الجهود الفلسطينية مستمرة في التشاور مع الجميع، بما في ذلك اللجنة الوزارية العربية المعنية، من حيث توقيت تقديم مشروع القرار المتعلق بالاستيطان بشكل رسمي الى المجلس.

وقال منصور إن لقاء الرئيس محمود عباس، أثناء تواجده في نيويورك للتوقيع على إتفاقية باريس بشأن تغير المناخ، مع المندوب الدائم للصين لدى الأمم المتحدة، رئيس مجلس الأمن للشهر الحالي، ليس إلا تأكيدا على استمرار الجانب الفلسطيني في التشاور مع الجميع، بما في ذلك رئيس مجلس الأمن، من أجل أن ينهض المجلس بمسؤولياته. 

المصدر : الوطنية