أكد مسؤول دائرة السلامة المهنية أحمد سكر، أن وزارة العمل ستبدأ بتطبيق قانون المخالفات والغرامات على جميع المخالفين خلال العام الجاري.

وقال سكر ضمن معرض للسلامة والصحة المهنية، بمناسبة اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية، إنه خلال السنوات الماضية كانت الوزارة تنشر الثقافة وتراعي الظروف الاقتصادية جراء الحروب المتتالية على قطاع غزة، موضحًا أنه خلال العام الجاري سيتم تطبيق المخالفات والغرامات وذلك بحسب مقتضى القانون والامكانيات.

بدوره، أكد وزير مدير عام التفتيش وحماية العمل كمال محفوظ أنه من واجب وزارة العمل توفير شروط ومتطلبات السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل وأن تضع أيديها بأيدي أصحاب العمل والعمال والنقابات لبناء مستقبل أفضل وبيئة عمل أكثر أمناً.

وقال محفوظ في كلمة ألقها نيابة عن وزير العمل مأمون أبو شهلا، إنه تم إصدار قرار بتفعيل الضبطية القضائية ومنحها لمفتشي العمل وأنه قد جرى التنسيق مع النائب العام بالخصوص.

وأضاف أن الوزارة بصدد اصدار تعليمات تلزم بوجود مشرف سلامة وصحة مهنية في مواقع العمل، استناداً إلى مواد قانون العمل الفلسطيني، خاصة في المنشآت عالية الخطورة.

بدوره، قال مدير مديرية عمل شمال غزة يعقوب الغفري، إن منظمة العمل الدولية قد أقرت يوم 28/4 يوماً عالمياً للسلامة والصحة المهنية لتعزيز ثقافة السلامة والصحة المهنية في أماكن العمل في كافة انحاء العالم، مشيراً الى أن هذا القرار جاء تماشياً مع الحركة النقابية في العالم في ذكرى ضحايا وإصابات اضرار العمل.

وأشار الغفري إلى أن وزارته تعمل على تعزيز مفهوم السلامة والصحة المهنية، موضحاً أن الإدارة العامة للتفتيش وحماية العمل من خلال مفتشيها قامت بالتفتيش على 6000 منشأة، إضافة الى تسجيل 131 إصابة عمل في نهاية العام 2015 في كافة المحافظات منها 36 إصابة في محافظة الشمال.

المصدر : الوطنية