هاجم المرشح الجمهوري دونالد ترامب عضو مجلس الشيوخ عن ولاية تكساس كروز، وكاسيش حاكم ولاية اوهايو، لقرارهما الدخول في تحالف ضده.

وبموجب هذه الخطة التي أعلن عنها كروز وكاسيش، سينسحب أحدهما لصالح الآخر في الانتخابات التمهيدية المزمع اجراؤها في عدة ولايات الشهر القادم.

ولكن قبل ذلك، سيصوت الناخبون الجمهوريون بخمس ولايات يوم الثلاثاء، ومن المتوقع أن يعزز ترامب حظوظه في الترشح من خلال فوزه في هذه الولايات، حيث يتصدر قائمة الساعين للترشح عن الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية.

وتصدر ترامب منافسيه في عدد مندوبي الحزب الذين يؤيدونه، ولكنه قد يخفق في الحصول على تأييد 1237 مندوبا، ليضمن الترشح دون الرجوع لمؤتمر الحزب.

وإذا أخفق في ذلك فعلا، سيتم إحالة مسألة التصويت إلى مؤتمر عام يكون فيه المندوبين أحرارا في اختيار المرشح الذي يريدونه، الذي قد يكون كروز أو كاسيش.

ووصف ترامب في تغريدات له أمس الإثنين، التحالف بأنه تواطؤ لمرشحين ضعيفين، إنه لمن المحزن أن يتواطأ سياسيان بالغان ضد رجل لم يقض في عالم السياسية أكثر من عشرة شهور من أجل منعه من الفوز بترشيح الحزب الجمهوري."

ومن جهته، دافع كروز عن اتفاق التحالف مع كاسيش أمس الاثنين، قائلا "إنه عظيم لانديانا وعظيم للأمة."

وأضاف كروز الذي كان يتحدث في ولاية "انديانا" أن فوز ترامب بترشيح الحزب يعني تسليم البيت الابيض للديمقراطية هيلاري كلينتون التي تتصدر سباق حزبها للترشح في انتخابات تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

المصدر : وكالات