أكد وكيل وزارة التعليم المساعد لشؤون التعليم العالي في غزة أيمن اليازوري أن وزارة التعليم بدأت بتطبيق رؤية جديدة لتطوير منظومة التعليم العالي في قطاع غزة،  وتشمل ضبط المدخلات والعمليات والمخرجات وذلك للحصول على متعلم فلسطيني لديه مستوى معرفي ومهاري مميز.

وبين اليازوري خلال لقاء مع مسئول بوزارة الإعلام أن الرؤية الجديدة تركز على تحسين وتطوير بيئة التعليم العالي من جميع الجوانب وخدمة الطالب الفلسطيني ، مؤكداً أنه  يوجد لدينا في قطاع غزة  110 آلاف طالب يدرسون في 29 مؤسسة أكاديمية، منها 8 جامعات و12 كلية متوسطة وكلية جامعية.

وأضاف " كما أنه لدينا 20 ألف خريج سنوياً منهم 12 ألف يحملون درجة البكالوريوس، و6 آلاف يحملون الدبلوم والعدد المتبقي يحمل درجات متفاوتة مثل الدراسات العليا أو البرامج التدريبية".

 ونوه اليازوري " عندما نقارن هذه النسبة 110 آلاف طالب إلى واقع تعداد السكان في قطاع غزة، فإننا نتحدث عن 7%  من أبناء قطاع غزة يجلسون على مقاعد المؤسسات الأكاديمية ليتلقوا التعليم العالي وهي نسبة تكاد تكون أعلى على المستوى الإقليمي وهو ما يؤكد أن المتعلم الفلسطيني يحمل رسالة حضارية حقيقية بأنه يبحث عن العلم والمعرفة".

وفيما يتعلق بمسألة ضبط مدخلات التعليم العالي، فأوضح اليازوري أنها تعني ضبط معدلات القبول وهي التحديد الدوري لنسب الثانوية العامة التي تسمح للطالب أن يدخل التخصص الجامعي المناسب، و ضبط عملية التجسير وهي المعايير والشروط التي بموجبها يسمح لخريج الدبلوم من الالتحاق بالبكالوريوس إضافة إلى ضبط إجازة المؤسسات الأكاديمية من حيث التراخيص والبرامج.

ولفت اليازوري إلى أن الوزارة تعمل على نظام “معلومات التعليم العالي” وهو ربط محوسب لكل مؤسسات التعليم العالي مع الوزارة ويتم بموجب هذا الربط التوريد اليومي للبيانات والمعلومات المتعلقة بالبيئة الأكاديمية مثل أعداد الملتحقين والبيئة الأكاديمية والشروط والمساحات والمنهاج وآليات التعليم والتقييم.

وبين أن هذه المعلومات التي تتسم بالدورية والحداثة تعطي صانع القرار رؤية راشدة حول مؤسسات التعليم العالي، " فعندما تتقدم مؤسسة أو برنامج للإجازة أو طالب لتصديق شهادة من داخل أو خارج فلسطين تستطيع الوزارة أن تعطي الخدمة بكل سهولة".

وفيما يتعلق بضبط العمليات، أوضح وكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم العالي أننا نقصد من ذلك ضبط عملية التعليم والتقييم وضبط التدريب العملي بحيث نتأكد من أن كل ما يكتب من توصيف للمساقات ينفذ ويسقط حقيقة داخل قاعات التعليم ويحصل الطالب على المعلومات والمهارات المطلوبة التي تفيده في الاندماج السلس مع سوق العمل.

وفيما يتعلق بضبط التدريب، فأشار اليازوري إلى أن الوزارة تريد أن يأخذ الطالب حقه في التدريب العملي في بيئات عملية حقيقية لتطوير مهاراته ومعارفه.

وفيما يخص ضبط المخرجات فهي كل ما يخرج به المتعلم الفلسطيني من نتائج نتيجة التحاقه بالمؤسسة الأكاديمية ، أكدأن الوزارة تحرص على حصول الطالب الفلسطيني في الداخل أو الخارج على شهادة مصدقة حسب الأصول إضافة إلى العمل على تطوير الامتحان التطبيقي الشامل الخاص بخريجي الدبلوم بحيث نضمن أن طالب الدبلوم لديه كم مهاري ومعرفي مميز.

وأشار اليازوري إلى أنه من أجل ضبط مخرجات التعليم العالي فإن الوزارة بصدد وضع مجموعة من المعايير والضوابط للبحث العلمي في الجامعات والكليات ومن ذلك وضع ضوابط لكيفية إجازة مراكز البحث العلمي وترخيص الدوريات العلمية التي تنشر الأبحاث والأوراق العلمية، ووضع ضوابط ومعايير للرسائل الجامعية من حيث الإطار والمحتوى وآلية المناقشة من أجل إيجاد بحث علمي يتسم بالأصالة ودرجة عالية من الشفافية والفائدة لمجتمعنا.

 

المصدر : الوطنية